التخطي إلى المحتوى
اطعمة صحية تحرق الدهون

اذا كنتى قد اتخذتى قرار بشأن وزنك الزائد وقررتى ان تتبعى حمية غذائية حتى تفقدى وزنك الزائد ،فيجب عليكى معرفة اكلات صحية تساعدك فى حرق الدهون .

1- الزبادى اليونانى :
تقريبا يحتوى الزبادى اليونانى على ضعف كمية البروتين الموجودة فى منتجات الالبان ،وقد يساعد البروتين على الشعور بالشبع لفترات طويلة مما يساعد على فقدان الوزن ،بالاضافة الى ان هضم البروتين يحتاج الى مزيد من السعرات الحرارية مما يساعد فى حرق الدهون .

2- الكينوا :
تعد الكينوا من الاكلات الصحية التى تساعد كثيرا فى حرق الدهون ،حيث ان الكينوا تعتبر من الحبوب الكاملة ، فكوب واحد من الكينوا يحتوى على ثمانية جرامات من البروتين كما انها تحتوى على خمسة جرامات من الالياف بالاضافة الى ان الكينوا تحتوى على الحديد ،الزنك ،السيلينيوم ،فيتامين E،ويمكن ان تقومي بطهى حبوب الكينوا مثل الارز مع خلطها ببعض الخضروات والمكسرات وتتناوليها فى العشاء كوجبة خفيفة .

3- القرفة :
تشير بعض الدراسات الى ان القرفة لها تأثير قوى على استقرار مستويات السكر فى الدم وهذا يساعد كثيرا فى كبح الشهية ،كما ان القرفة مفيدة لمرضى السكر من النوع الثانى ،ولذلك فيفضل تناولها كاحدى المشروبات المفضلة لديك مثل الشاى والقهوة ،كما يمكن اضافة لبن خالى الدسم لمشروب القرفة ليكسبه مذاق افضل .

4- الفلفل الحار :
يحتوى الفلفل الحار على مادة كيميائية تسمى فلافورلس ،ويحتوى ايضا الفلفل الحار على مادة اخرى تسمى هالبينو وتلك المادتين يساعدان الجسم فى التقليل من الشهية وتسريع عملية التمثيل الغذائى لكن لمدة قصيرة وربما لا يكون لاى من المادتين اى تأثير على الوزن الا فى حالة تناول القليل من الطعام لانه حار .

 

5- الشاى الاخضر :
تشير الكثير من الدراسات الى ان الشاى الاخضر يعزز من فقدان الوزن من خلال تحفيز الجسم على حرق الدهون ،وذلك لان الشاى الاخضر يحتوى على مضادات اكسدة ،كما يعتبر الشاى الاخضر نوع من النباتات التى تؤثر فى التمثيل الغذائى لفترة وجيزة ،ولكى تحصلى على فائدة كبيرة من الشاى الاخضر يمكنك تناوله عدة مرات على مدار اليوم .

6- الجريب فروت :
يساعد الجريب فروت على الشعور بالشبع لفترات طويلة بجانب انه يحتوى على سعرات حرارية قليلة وذلك لان الجريب فروت يحتوى على الياف طبيعية من خصائصها انها تحتاج الى وقت طويل للهضم ،ولذلك فمن خلال تناول نصف ثمرة جريب فروت او حتى تناول كوب من العصير قبل تناول اى وجبة يساعد كثيرا فى الشعور بالشبع وبالتالى تناول كميات قليلة من السعرات الحرارية .

7- البطيخ :
البطيخ من الاكلات الصحية الغنية بالمياه مما يجعلها تشمل مساحة كبيرة فى امعائك مما يجعلك تتناولين كميات قليلة من باقى الاطعمة ،وذلك بجانب ان البطيخ هو مصدر جيد للالليكوبين المضادة للاكسدة ،كما انه يحتوى على فيتامين A,C .

8- الكمثرى والتفاح :
يحتوى كل من الكمثرى والتفاح على نسب عالية من المياه والالياف الطبيعية مما يساعد فى الشعور بالشبع لفترات طويلة ،ويفضل اكل التفاح والكمثرى عن تناولهم على هيئة عصير ولذلك للحصول على المزيد من الالياف الطبيعية وايضا لان مضغ الثمار يستغرق وقت اطول مما يساعد فى النهاية الى فقدان الوزن .

9- العنب او الزبيب :
تناول كوبان من العنب يماثل تناول ربع كوب من الزبيب حيث ان ذلك المقدار لكل من العنب او الزبيب يحتوى على مائة سعر حرارى ،لكن يفضل تناول العنب عن اي من الفاكهه المجففة مثل الزبيب او التوت البرى المجفف .

10- التوت :
تعتبر مثلها مثل الكثير من الفواكه حيث انها تحتوى على نسب عالية من المياه والالياف الطبيعية كما انها تحتوى على مضادات الاكسدة التى تساعد فى حرق الدهون .

11- الخضروات النيئة :
يمكن تقديم وجبة خفيفة من الخضروات النيئة مثل الخيار والجزر لانها تحتوى على نسب عالية من المياه مما يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة كما ان تلك الخضروات سعراتها الحرارية منخفضة .

12- البطاطا الحلوة :
تناول البطاطا الحلوة من الاكلات الصحية لانها تحتوى على البوتاسيوم ،بيتاكاروتين ،فيتامين ج ،بالاضافة الى ان البطاطا الحلوة تحتوى على الالياف الطبيعية .

13- البيض :
البيضة الواحدة تحتوى على 75 سعر حرارى فقط بالاضافة الى سبع جرامات من البروتين وبعض العناصر الغذائية الحيوية الاخرى ،ويفضل تناول بيضة فى وجبة الافطار اما اذا كنتى تعانين من ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم فيجب عليكى مراجعة الطبيب فى ذلك .

14- القهوة :
تعتبر القهوة من المشروبات المفضلة لانها تساعد على فقدان الوزن وتزيد من سرعة عملية الايض .

15- دقيق الشوفان :
يعتبر الشوفان المجروش من الحبوب الغذائية الكاملة والغنية بالالياف الطبيعية ،ويحتوى على نسب عالية من المياه مما يساعد على الشعور بالشبع لفترات اطول .

16- التبولة :
تعتبر التبولة من الاكلات الصحية لانها من الحبوب الكاملة حيث انها تحتوى على نسب عالية من البروتين والالياف ونسب قليلة من الدهون والسعرات الحرارية ،ولكى تصبح التبولة وجبة كاملة يمكن اضافة الفاصوليا والطماطم والخيار والبقدونس .

17- الحساء :
ويقصد به الحساء قليل الدسم ،حيث ان الحساء عند تناوله قبل الوجبة يساعد فى تناول كميات قليلة من الطعام ،ويمكن اضافة بعض الخضروات وقطع الدجاج الى الحساء .

18- السلطة :
السلطة من الاكلات الصحية وهى تساعد فى الشعور بالشبع خاصة اذا تم تناولها قبل تناول الوجبة ،ويمكن اضافة الجبن الى طبق السلطة للتحفيز على تناولها  مع القليل من الخل والملح .

19- الخل :
الخل لا يحتوى على سعرات حرارية عالية وهو يساعد فى اكساب طبق السلطة مذاق طيب .

20- المكسرات :
تعتبر المكسرات وسيلة ممتازة للحد من الشعور بالجوع لانها تحتوى على نسب عالية من البروتين والالياف الطبيعية والدهون المفيدة لصحة القلب ،وقد تشير بعض الدراسات الى ان المكسرات تساعد فى تعزيز فقدان الوزن وتحسين مستويات الكوليسترول بالدم وذلك عندما يتم تناول كميات معتدلة منها لانها غنية بالسعرات الحرارية .

21- الفشار :
يعد الفشار من الاكلات الصحية المفيدة فى حرق الدهون لان يمكن تناوله بدون اى اضافات مثل الدهون او السكر .

22- الحليب الخالى من الدسم :
يوفر الحليب الخالى من الدسم نسب عالية من البروتين والكالسيوم وفيتامين (د) ،وعلى الرغم من ان الحليب خالى من الدهون الا انه يساعد كثيرا فى الشعور بالشبع .

23- اللحوم الخالية من الدهون :
تحتوى اللحوم على نسب عالية من البروتين والذى يساعد كثيرا فى الشعور بالشبع ،لكن يجب تناول اللحوم الخالية من الدهون .

24- الاسماك :
تعتبر الاسماك من افضل المصادر الغنية بالبروتين لان معظم الاسماك قليلة الدهون ،كما ان الاسماك تحتوى على الاوميجا 3 والاوميجا الدهنية ،وهو ما يساعد كثيرا فى الحماية من امراض القلب وبعض الامراض المزمنة الاخرى .

25- الفاصوليا :
تعتبر الفاصوليا من احدى الخضروات التى تحتوى على نسب من البروتين وبها نسب عالية من الالياف لذلك فهى تساعد على الشعور بالشبع ،فيعتبر تناول كوب واحد من الفاصوليا يحتوى على 12،5جرام من الالياف و4 جرام من الدهون و15 جرام تقريبا من البروتين .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *