التخطي إلى المحتوى
اعراض مرض السكرى

هل تعاني من الشخير اثناء النوم ، وهل تشعر بالتعب كل يوم ، وتستيقظ كثيرا طوال الليل ، قد يكون توقف التنفس اثناء النوم هو السبب وراء كل هذه الاعراض ، فإذا كان لديك مرض السكري، فمن الاهمية ان تقوم بإدارة توقف التنفس هذا اثناء النوم وذلك من اجل إدارة مرض السكري ، فهناك ملايين آخرين من الاشخاص الذين لديهم توقف التنفس و لا يعرفون ذلك .

ولكن اذا كان لديك مرض السكري، فيمكن لتوقف التنفس اثناء النوم ان يجعل من المستحيل تقريبا بالنسبة لك إدارة مرض السكري ، وذلك لان توقف التنفس اثناء النوم يزيد من ثاني اكسيد الكربون في الدم، وهو الامر الذي يؤدي إلى :

– مقاومة الانسولين ، فيصبح الانسولين لا يعمل بشكل فعال، وهذا يسبب المزيد من نسبة السكر في مجرى الدم مما يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم .
– ارتفاع ضغط الدم المزمن
– وجود نسبة اعلى من مشاكل وامراض القلب او امراض الاوعية الدموية
– الشعور بالصداع في الصباح الباكر

وهناك دائما علاقة بين قلة النوم وعادات الاكل السيئة ، فقلة النوم يمكن ان تؤدي ايضا إلى عدم وجود حافز لممارسة اي خطة خاصة بوجبات الطعام ، وهذا غالبا ما يؤدي إلى العصبية ، والتي يمكن ان تؤثر على العلاقات مع العائلة والاصدقاء وزملاء العمل ، وهنا ايضا العكس ايضا يمكن ان يسبب مشاكل فالنعاس ايضا يمكن ان يسبب الكثير من المشاكل ، فقد تنسى اخذ الادوية الخاصة بك، ويؤدي هذا بالطبع إلى مزيد من مضاعفات مرض السكري .

 

وتوقف التنفس اثناء النوم قد يكون مرتبط وراثيا ، ووجد انه اكثر شيوعا في الاشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن او السمنة، او بالنسبة للناس الذين يدخنون وهم فوق سن ال 40 .

فمن المعروف ان كمية ونوعية النوم التي يحصل عليها اي شخص كل ليلة مهمة للغاية في تنظيم مستويات الطاقة والوزن وكذلك في السيطرة على نسبة السكر في الدم ، فتشير الكثير من البحوث إلى ان عدم كفاية النوم ترتبط مع زيادة الوزن والسمنة ، وهو عامل خطر لتطور مرض السكري، ومن المؤسف ان الاشخاص الذين لديهم اضطرابات النوم هم ايضا في خطر متزايد للإصابة بمرض السكر .

وتشير التقديرات إلى ان 86٪ من الاشخاص الذين يعانون من مرض السكري وخاصة من النوع الثاني يعانون من انقطاع النفس الانسدادي النومي ، وهي حالة تحدث وينقطع بها النفس ، ويحدث هذا لانه يتم حظر الهواء وعادة يحدث هذا بسبب الدهون الزائدة في الرقبة ، عندما يكون الفم والحلق في وضع الاسترخاء اثناء النوم لاكثر من 10 ثواني ، ووفقا للكثير من الابحاث التي توضح ان هذا بالطبع يؤثر سلبا على السيطرة على الجلوكوز في المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني ، والشخير اثناء النوم يعطي لصاحبه شعور استيقاظ غريب الاطوار ويجعله سريع الغضب بسبب انه مر عليه ليلة غير هادئة .

والخبر السار هو ان هناك علاجا لمشكلة توقف التنفس اثناء النوم ، فهناك اجهزة متخصصة لعلاج اضطرابات النوم هذه ، فيتم توصيل هذا الجهاز عن طريق قناع مصنوع خصيصا لكي يناسب وجه الشخص لكي يستمتع بنوم اكثر راحة ، فهو يساعد الشخص على التنفس عن طريق زيادة ضغط الهواء في الحلق بحيث لا ينهار مجرى الهواء اثناء الاستنشاق ، وتشير دراسة حديثة إلى ان الاشخاص الذين يعانون من مرض السكري ويستخدمون هذا الجهاز الذي يدعي CPAP قد شهدوا تراجعا ملحوظا في نسبة السكر في الدم وضغط الدم .

وتوقف التنفس اثناء النوم يمكن ايضا ان يؤدي الي الاعتلال العصبي المحيطي، او بمعني اخر تلف الاعصاب في القدمين والساقين، وهو سبب آخر وراء اضطراب النوم ،  وتلف الاعصاب هذا يمكن ان يسبب فقدان الإحساس في القدمين او اعراض مثل الوخز، والتخدير، وحرقان، وألم .

وهنا يأتي الحل لهذه المشكلة حقا هو تناول الطعام بشكل سليم على مدار اليوم ودائما تحرض علي سكريات الدم تحت السيطرة فذلك سيؤثر على النوم بشكل افضل في الليل ، فتقول الابحاث انه إذا كنت تحصل على نسبة سكر جيدة في الدم وتجعلها تحت السيطرة، فانك سوف تحصل على ليلة نوم جيدة وتستيقظ بشعور رائع مع الكثير من الطاقة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *