التخطي إلى المحتوى
اغرب انواع الفواكه الاستوائية

من مظاهر قدرة الله تعالى انه خلق لنا العديد من النباتات التي تطرح لنا ثمارا من جميع الاشكال والالوان ، تتنوع هذه الثمار طبقا للعوامل البيئية والمناخية والجغرافية حيث نجد فاكهة البحر المتوسط تختلف عن الفاكهة الاسيوية او الاوروبية او الامريكية .. ولعلنا نعرف  معظم انواع الفاكهة في اقليمنا والاقاليم المحيطة بنا .. الا انه هناك انواعا من الفاكهة تتسم باشكالها الغريبة ومذاقها المميز ومن ضمنها الفواكه الاستوائية التي تتميز بفائدتها العظيمة وتنوع اشكالها ومذاقاتها نظرا لبيئتها المناخية المختلفة . وفي مقالنا اجمعنا لكم اصنافا من اغرب الفواكه الاستوائية التي سنتعرف عليها لاول مرة وستندهشون من تنوع اشكالها وغرابتها !

1. فاكهة التنين Pitaya : ويطلق عليها أيضها البتايا ، يعود موطنها الاصلي إلى المكسيك في أمريكا الوسطى والجنوبية ، وتزرع أيضا في شرق اسيا ودول جنوب شرق آسيا ، وهي عبارة عن فاكهة من من أنواع نبات الصبار تنتمي إلى جنس Hylocereus ، يأتي منها ثلاثة أنواع البتايا الحمراء حيث تكون قشرتها حمراء ولحمها أبيض وهي أشهر فواكه التنين ، والبتايا الصفراء ، قشرتها صفراء ولحمها أبيضا ، وبتايا الكوستاريكا ، تكون قشرتها حمراء ولحمها لونه أحمر وهناك ايضا بتايا طويلة قشرتها بنية اللون ولحمها ملون ولكنها من الفواكه النادرة التي لا توجد إلا في نيوزلندا وتايلند والصين .

فاكهة التنين Pitaya

2. دوريان Durio : فاكهة يعود اصلها إلى دول جنوب شرق آسيا وتنتمي إلى فصيلة الخبازية ، وبالأخص في ماليزيا وسنغافورة وتايلاند ، يطلق عليها ملكة الفواكه ويطلق عليها أيضا عبارة طعم الجنة ورائحة جهنم وذلك لأن طعمها متميز وجميل إلا أن رائحتها بعكس طعمها تماما فهي نفاثة وقوية وكريهة ويحظر تناولها في وسائل النقل العامة والفنادق .

دوريان Durio

3. فاكهة النجمة Carambola : اسمها العلمي كارامبولا ، فاكهة استوائية وشبه مدارية تتميز بأنه عندما تقطع من النصف تصبح على شكل النجمة ، ثمارها شفافة ، مذاقها رائع حيث أنه طعمها حلو وحموضتها معتدلة كما أن فائدتها جليلة حيث أنها غنية بفيتامين سي ، بطيئة النمو ، وتتميز بتكيفها مع الطقس الحار ، موطنها الاصلي في ماليزيا وجنوب الصين واندونيسيا ، وتم اكتشافها أيضا في امريكا منذ 150 سنة .

فاكهة النجمة Carambola

4. فاكهة الكيوانو Kiwano : وتسمى أيضا بطيخ بقرون وذلك لغرابة شكلها ، فاكهة فريدة من نوعها ، موطنها الاصلي في افريقيا ، من الخارج لونها أصفر وقشرتها على شكل قرون موزعة على البطيخ ، بداخلها اللون أخضر وشكل بذورها مثل شكل بذور الخيار ، يتميز طعمها بأنه مثل طعم الموز الغير ناضج .

فاكهة الكيوانو Kiwano

5. مانغوستين Mangostana : أو جوز جندم ، فاكهة من شجرة دائمة الخضرة ، شكلها غريب ومميز ، يعود أصلها إلى جزر سوندا وجزر الملوك ، كما أن لها مفعول سحري كمعفول حبة الفياغرا ولذلك تسمى أحيانا بهذا الاسم أو باسم الفلورا ، طعمها حامض حلو ، ورائحتها جميلة وعطرة ، شكلها غريب ومميز حيث أنها تبدو من الداخل على شكل فصوص الثوم وقشرتها بنفسجية أو أحيانا بيضاء . ولها فوائد عدة .

مانغوستين Mangostana

6. فاكهة الرامبوتان Rambutan : يعود موطنها الاصلي الى ماليزيا واندونيسيا و سريلانكا ، فاكهة غريبة الشكل حيث ان قشرتها عبارة عن شعيرات  حمراء اللون  ولهذا السبب سميت رامبوتان اي الشعر ، وعند تقشيرها يصبح لونها ابيض ، مذاقها حامض حلو وفي بعض الاحيان يشبه مذاق العنب .

فاكهة الرامبوتان Rambutan

7. سالاك Salak : وتسمى ايضا بفاكهة الثعبان لغرابة شكلها حيث انها تتكون من قشرة تشبه شكل جلد الثعبان ، كما انها تشبه في شكلها التفاح ، ومذاقها حامض حلو . يعود موطنها الاصلي الى اندونيسيا وماليزيا .

سالاك Salak

8. التفاح الخشبي Wood apple : اسمه العلمي Feronia Limonia ، يعود موطنه الاصلي الى سهول الهند و سيلان ، تكمن غرابة هذه الفاكهة بلمسها الخشن وقشرتها الخشبية ، وتحتوي على بذور كثيرة من الداخل ، ولونها بني ، وبالرغم من شكلها الغريب الا انها تتميز بمذاق حلو ورائحتها عطرة ، ويمكن اكل لبها طازج او عصير .

التفاح الخشبي Wood apple

9. جابوتيكابا Jaboticaba : او العنب البرازيلي ، فاكهة تنتمي الى جنس البلينيا وهي من فصيلة النباتات الاسية ، يعود موطنها الاصلي الى البرايزيل والارجنتين وبوليفيا والباراغواي ، تكم غرابة هذه الفاكهة في انها تنمو على الجذع وليس على الاغصان ، وشكلها احمر او ارجواني اللون وتشبه حبة العنب الا انها اكبر في الحجم وتؤكل نية ، لها العديد من الفوائد باعتبارها مضادة للاكسدة .

جابوتيكابا Jaboticaba

10. الفاكهة المعجزة Miracle Fruit : وتسمى ايضا السبال ، فاكهة غريبة الطوار وعجيبة حيث انه بعد تناولها يمكنك ان تأكل الليمون او اي طعام لاذع لن تشعر بحموضته ومرارته بل سيتحول طعمه الى مذاق حلو وسكري وليس حامضا او مرا ، وذلك لاحتوائها على مادة Miraculin وهي مادة بروتينية سكرية تتخلل في تجويف اللسان مما يمنع تذوق المرارة او الحموضة .

الفاكهة المعجزة Miracle Fruit

11. فاكهة النوني Noni : وتسمى ايضا بفاكهة الجبن او الموريندا ، ويعود موطنها الاصلي الى الهند وجنوب شرق اسيا واستراليا ، تتميز بأن لها رائحة نفاثة وكريهة بعد نضجها الا ان لها فوائد جليلة لانها تقوي المناعة وتقي من امراض السرطان واعراض الشيخوخة وامراض القلب وضغط الدم وغيرها من الامراض .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *