التخطي إلى المحتوى
الآثار الصحية التي تسببها اللحوم المصنعة

يعتبر تناول اللحوم المصنعة عادة غير صحية ، وقد تم ربط اللحوم المصنعة مع العديد من الامراض مثل امراض السرطانات وامراض القلب وذلك حسب دراسات عديدة ، فليس هناك شك في ان اللحوم المصنعة تحتوي على العديد من المواد الكيميائية الضارة التي لا تكون موجودة بشكل طبيعي في اللحوم الطازجة ، وفي هذا المقال سنأخذ نظرة مفصلة علىالآثار الصحية التي تسببها اللحوم المصنعة .

 

ما هي اللحوم المصنعة ؟
اللحوم المصنعة هي اللحوم التي تم حفظها ومعالجتها ، وتعرضت للتمليح والتدخين، والتجفيف او حتي التعليب ، ومن المنتجات الغذائية التي تصنف كلحوم مصنعة تشمل :

* النقانق والهوت دوج، والسلامي
* اللحوم المملحة ، واللحوم المحفوظة
* اللحم المدخن
* اللحوم المجففة
* اللحوم المعلبة

 

ومن ناحية اخرى، يعتبر من اللحوم المصنعة اللحوم التي تم تجميدها او خضعت  للمعالجة مثل التقطيع الغير مجهز ، ودائما ما يرتبط تناول اللحوم المصنعة باسلوب حياة غير صحي ، ومع الاسف تناول كميات عالية من اللحوم المصنعة هي الاكثر شيوعا بين الناس مع اسلوب حياة وعادات غير صحية ، كما يعتبر التدخين هو الاكثر شيوعا ايضا بين اولئك الذين يتناولون الكثير من اللحوم المصنعة ولا يأكلون الفواكه والخضروات .

ومن الروابط التي وجدت بين اللحوم المصنعة والامراض ،ترجع جزئيا الي حقيقة ان الاشخاص الذين يتناولون اللحوم المصنعة يميلون الي فعل الاشياء التي لا ترتبط بالصحة الجيدة ، فالدراسات تجد باستمرار ان هناك روابط قوية بين استهلاك اللحوم المصنعة وبين العديد من الامراض المزمنة .

فتناول اللحوم المصنعة يرتبط ارتباط وثيق بزيادة مخاطر العديد من الامراض المزمنة التي تشمل :

* ارتفاع ضغط الدم
* امراض القلب
* مرض الانسداد الرئوي المزمن
* مشاكل كثيرة في الامعاء وسرطان المعدة

فيمكن ان يظهر ان الاشخاص الذين يتناولون اللحوم المصنعة هم الاكثر عرضة الي هذه الامراض ، ولكنهم لم يتمكنوا حتي الان من اثبات ان اللحوم المصنعة تسبب لهم هذه الامراض فعليا ، فمع كل ذلك، تكون الادلة غير مقنعة لان الروابط غير قوية وغير ثابتة .

فكل هذا تم استنتاجه بدعم من الدراسات على الحيوانات ، فعلى سبيل المثال، الدراسات على الفئران تبين ان تناول اللحوم المصنعة يزيد من خطر الاصابة بسرطان الامعاء ، فاصبح شيء واحد واضح وهو ان اللحوم المصنعة تحتوي على مركبات كيميائية ضارة والتي قد تزيد بدورها من خطر الاصابة بامراض مزمنة .

لماذا تعتبر اللحوم المصنعة سيئة لصحة الانسان ؟

ومن المركبات الموجودة في اللحوم المصنعة مادة النتريت، والنتروز ومركبات النتروزامين التي هي تعتبر من المواد المسببة للسرطان والتي يعتقد انها مسؤولة عن بعض الآثار الضارة الناجمة عن استهلاك اللحوم المصنعة ،
ومادة النتريت التي تتشكل في (نتريت الصوديوم) والتي يتم اضافتها الى منتجات اللحوم المصنعة ، تستخدم كمادة مضافة لثلاثة اسباب :

– للحفاظ على اللون الاحمر او اللون الوردي للحوم
– لتحسين النكهة وذلك من خلال قمع اكسدة الدهون
– لمنع نمو البكتيريا، وتحسين النكهة والتقليل من خطر التسمم الغذائي

والنتريت والمركبات ذات الصلة، مثل النترات، تم العثور عليها ايضا في غيرها من الاطعمة ، فعلى سبيل المثال، تم العثور على النترات في مستويات عالية نسبيا في بعض الخضروات والتي قد تكون مفيدة للصحة ، ومع ذلك ليس كل النتريت هو نفسه ، فالنتريت في اللحوم المصنعة يمكن ان يتحول الى مركبات النتروز الضارة ، واللحوم المصنعة هي مصدر غذائي رئيسي للنتروزامين .

ويتشكل النتروزامين اساسا عندما تتعرض منتجات اللحوم المصنعة لحرارة عالية (فوق 266 درجة فهرنهايت او 130 درجة مئوية)، كما هو الحال عند القلي او الشواء للنقانق او اللحوم المقددة ، ومن الدراسات التي اجريت على الحيوانات تشير الى ان النتروزامين يلعب دورا رئيسيا في تشكيل سرطان الامعاء ، ويدعم ذلك الدراسات التي اقيمت علي البشر، التي لاحظت ان النتروزامين قد يزيد من خطر امراض المعدة وسرطان الامعاء .

وجود الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات في اللحوم المصنعة :

اللحوم المدخنة هي واحدة من اقدم طرق الحفاظ علي اللحوم مدة اطول ، وغالبا ما تستخدم في تركيبة مع التمليح او التجفيف ، ولكنه يؤدي الى تكوين مختلف المواد الضارة المحتملة ، وتشمل هذه المواد الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات .

وهي فئة كبيرة من المواد التي تتشكل عندما تقوم بحرق المواد العضوية ، ويتم نقلها في الهواء بالدخان وتتراكم على سطح منتجات اللحوم المدخنة واللحوم التي يتم شوائها او تحميصها علي نار مفتوحة .

كما انها يمكن ان تتكون ايضا من :

– حرق الخشب او الفحم
– الدهون التي تحرق على سطح ساخن
– اللحوم المحروقة او المتفحمة

لهذا السبب، يمكن لمنتجات اللحوم المدخنة ان تحتوي علي نسبة مرتفعة من الهيدروكربونات العطرية التي قد تساهم في بعض من الآثار الصحية الضارة الناجمة عن اللحوم المصنعة ، وقد اظهرت العديد من الدراسات على الحيوانات ان الهيدروكربوناتت العطرية يمكن ان تسبب السرطان .

الامينات الحلقية الغير المتجانسة (اتش سي اي اس) :

وهي فئة من المركبات الكيميائية التي تتشكل عندما تقوم بطهي اللحوم تحت درجة حرارة عالية، مثل الحرارة التي تتعرض اليها اثناء القلي او الشواء ، وهذه الامينات التي تسمي اتش سي اي اس تسبب السرطان عندما تعطى للحيوانات بكميات عالية ، ومع ذلك، العديد من الدراسات الرصدية للبشر تشير الى ان تناول اللحوم التي لديها هذه المركبات الكيميائية تزيد من خطر الاصابة بسرطان في القولون والثدي والبروستاتا .

ويمكنك تقليل مستوى اتش سي اي اس عن طريق استخدام اساليب طهي لطيفة، مثل القلي تحت حرارة منخفضة او تبخير الطعام ، وتجنب تناول الاطعمة المتفحمة، واللحوم السوداء .

كلوريد الصوديوم :

منتجات اللحوم المصنعة عادة ما تحتوي علي نسبة مرتفعة في كلوريد الصوديوم ، او المعروف ايضا باسم ملح الطعام ، فمنذ آلاف السنين، تمت اضافة الملح الى المنتجات الغذائية كمادة حافظة ، ومع ذلك، غالبا ما يتم استخدامه في هذه الايام لتحسين طعم اللحوم المصنعة .

وعلى الرغم من ان اللحوم المصنعة ليست هي الغذاء الوحيد التي قد تكون مرتفعة في نسبة الملح، ولكنها قد تساهم بشكل كبير في تناول الملح للكثير من الناس ، ومن المعروف ان استهلاك الملح الزائد قد يلعب دورا في ارتفاع ضغط الدم وامراض القلب، وخصوصا في اولئك الذين لديهم حالة تسمى حساسية الملح وارتفاع ضغط الدم في الاساس ، بالاضافة الى ذلك، تشير العديد من الدراسات الرصدية ان الوجبات الغذائية التي تحتوي علي نسب عالية من الملح قد تزيد من خطر الاصابة بسرطان المعدة ، فالدراسات تؤيد ان اتباع نظام غذائي غني بالملح قد يزيد من نمو هيليكوباكتر بيلوري، وهي البكتيريا التي تسبب قرحة المعدة، والتي هي عامل خطر مهم للاصابة بسرطان المعدة ايضا .

واضافة بعض الملح لكامل الاطعمة لتحسين النكهة يبدو شئ طبيعي ، ولكن تناول كميات هائلة من الاطعمة المصنعة قد يؤدي الي الضرر بشكل غير عادي .

رسالة اخيرة :

اللحوم المصنعة كما ذكرنا تحتوي على مركبات كيميائية مختلفة والتي هي ليست موجودة بشكل طبيعي في اللحوم الطازجة ، والعديد من هذه المركبات قد تكون ضارة بالصحة ، لهذا السبب، فان تناول الكثير من منتجات اللحوم المصنعة لفترة طويلة (سنوات او عقود) قد يزيد من خطر الاصابة بامراض مزمنة، وخاصة مرض السرطان .

ومع ذلك، ستكون الامور علي مايرام اذا تناولت هذه الاطعمة بضع مرات ولكن يجب التأكد من عدم السماح لهذه الاطعمة السيطرة علي نظامك الغذائي كل يوم ، ففي نهاية المطاف، يجب الحد من تناول الاطعمة المصنعة وبناء قاعدة سليمة لنظامك الغذائي وتبديلها بالاطعمة الطازجة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *