التخطي إلى المحتوى
الجرذ الكنغري من القوارض الصحراوية

الجرذ الكنغري هو نوع من الفئران الذي ينتمي إلى مجموعة من القوارض الصحراوية . هناك 23 نوعا من فئران الكنغر ، وهم السكان الأصليون لأمريكا الشمالية .

معلومات عن الجرذ الكنغري
الجرذ الكنغري من الحيوانات التابعة لمجموعة القوارض الصحراوية . حياة جرذ كنغري مرتبطة بالموائل الجافة ، القاحلة والشبه قاحلة مثل الصحاري والشواطئ الرملية والمناطق الصخرية . كما يمكنهم البقاء على قيد الحياة في الموائل مثل المراعي ومناطق الأدغال ، والأماكن التي تقع على ارتفاعات مختلفة .
الجرذ الكنغري من الحيوانات المهددة بالبقاء ، نظراً لفقدان الموائل ونتيجة لزيادة النشاط البشري . وترد بعض الأنواع (مثل فئران الكنغر العملاق) ضمن الأنواع المهددة بالانقراض .

الحجم والوزن
حجم الجرذ الكنغري يعتمد على الأنواع . وعادة ما يصل طوله إلى 3.5 إلى 5.5 بوصة ، ويصل وزنه إلى 4.5 أوقية . جرذ كنغري لديه ذيل طويل بنحو 5،5-6،5 بوصة .

الوصف
يغطي جرذ كنغري باللون البيج ، والرمادي ، والقرفة أو الفرو البني . لون الفراء يعتمد على الأنواع والموائل (والذي يختلف حسب البيئة المحيطة ، مما يساعده على التخفي) . منطقة البطن هي منطقة ذات اللون الأبيض . فئران الكنغر لديها قدم أمامية قصيرة وقدمين خلفيتين طويلة ، مما تساعده على القفز (مثل الكنغر) ، حيث انه قادر على القفز لمسافة 9 أقدام في القفزة الواحدة . يستخدم الجرذ الكنغري للذيل الطويل لتحقيق التوازن .

جرذ الكنغري له رأس كبيرة ، وعيون كبيرة وآذان صغيرة . شعيرات الجرذ الكنغري بمثابة الجهاز الحسي الذي يكتشف اهتزاز الأرض . ويتم تكييف جرذ كنغري مع الحياة في ظل الظروف القاحلة . كلاهم ينتج البول الكثيف للغاية مع الحد الأدنى من التعرق . أيضا ، فإن درجة حرارة الجسم تزيد درجة عن الحرارة الخارجية ، مما يمنع فقدان الماء عن طريق التعرق .

يستخدم جرذ الكنغري لحقيبته لنقل الغذاء إلى الجحر ، حتى يستهلك الغذاء الذي جمعه عندما يكون الغذاء العادي غير متوفر . يستخدم جرذ كنغري للكفوف الأمامية لحفر الجحور تحت الأرض ، وتشمل غرف المعيشة ، والتخزين للمواد الغذائية والتمريض من الأطفال .

الحمية
فئران الكنغر تستهلك البذور والفاصوليا ، كما يأكلون الحشرات في بعض الأحيان .

النشاط
جرذ الكنغري هو مخلوق ليلي ، بما يعني أنه نشط خلال الليل . النشاط الليلي لـ الجرذ الكنغري يساعده على التكيف مع الحياة في بيئة حارة للغاية . جرذ كنغري هو مخلوق انفرادي يعيش على أراضيه بعمق 200 إلى 300 قدم . تتجمع فئران الكنغر أحيانا في مستعمرات كبيرة لتتكون من عدة مئات من الأفراد .

الحيوانات المفترسة
الحيوانات المفترسة الرئيسية لفئران الكنغر هي البوم ، الغرير ، الذئب والثعلب وابن عرس . يتمرغ جرذ كنغري في الرمال للقضاء على الأوساخ وللحفاظ على الفراء النظيف .

التزاوج
فئران الكنغر تتزاوج خلال فصل الصيف ، وبعد موسم الأمطار الغزيرة . يتزاوج الإناث مع أكثر من شريك واحد لضمان نجاح الحمل . وتنتج عدة ليترات في كل موسم .
تستمر فترة حمل الإناث مابين 22 إلى 27 يوميا وينتهي برضيع 1-6 من الرضع . يولد فئران الكنغر مصابون بالعمى وصلع . انهم يقضون الأسابيع القليلة الأولى من حياتهم في الجحور تحت الأرض .

العمر
جرذ كنغري يمكن أن يعيش 2-5 سنوات في البرية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *