التخطي إلى المحتوى
الحاجز المرجاني العظيم

يعتبر الحاجز المرجاني العظيم هو اكبر الشعاب المرجانية في العالم، وهو يتألف من اكثر من 2900 من الشعاب المرجانية، و600 من الجزر القارية، و300 من الجزر الصغيرة المنخفضة المرجانية، ويوجد آلاف الانواع التي تعيش عليه ، مما يجعله واحد من اكثر المنظومات البيئية المعقدة والمتنوعة في العالم .

وتشمل الحيوانات التي توجد في هذا الحاجز المرجاني العظيم نحو 1500 نوع من الاسماك البحرية، و 360 نوعا من الشعاب المرجانية الصلبة، وبين 5000 و 8000 نوعا من الرخويات، و 600 نوعا من شوكيات الجلد، و 17 نوعا من ثعابين البحر، و 1500 نوعا من الإسفنج ، و 30 نوعا من الحيتان و الدلافين، و6 انواع من السلاحف البحرية،و 22 نوعا من الطيور البحرية و 32 نوعا من الطيور الساحلية التي تتكاثر في العديد من الجزر الصغيرة هناك .

ونناقش ادناه عدد قليل من العديد من الحيوانات التي توجد في الحاجز المرجاني العظيم :

1. الاسماك البحرية :

الحيوانات البحرية التي تعيش في الحاجز المرجاني العظيم

هناك اكثر من 1500 نوع من الاسماك البحرية التي تعيش في الحاجز المرجاني العظيم ، وهي تختلف من حيث الحجم ، فمنهم من يزن اقل من جرام واحد، ومنهم الاسماك العظمية الكبيرة ، ومنهم ايضا الاسماك الغضروفية الضخمة مثل سمك اشعة مانتا، واسماك القرش والحيتان والتي هي الاكثر وفرة من بين الاسماك التي تعيش على الشعاب المرجانية ، وهناك الاسماك الاخرى التي توجد في الحاجز المرجاني العظيم وتشمل اسماك البلينيز ، والاسماك الفراشة ،والسمك البقرى، والسمك العصفور، واسماك النعمان، وفرس البحر ، واسماك العقرب .

2. المرجان الصلب :

 

الحاجز المرجاني العظيم هو موطن لحوالي 360 نوعا من الشعاب المرجانية الصلبة بما في ذلك الفقاعة المرجانية، ومرجان الدماغ، والفطر المرجانية، والشعاب المرجانية الإبرة ، والشعاب المرجانية الصلبة، والمعروفة ايضا باسم الشعاب المرجانية الحجرية، هي مجموعة من الحيوانات البحرية التي تعيش في المياه الاستوائية الضحلة وهي المسؤولة عن بناء الهيكل الذي يكون موجود علي الشعاب المرجانية ، ومستعمرات الشعاب المرجانية الصلبة هذه تنمو في مختلف الاشكال والاحجام علي هيئة لوحات وفروع ، وبمجرد ان المستعمرات المرجانية السابقة تموت، تنمو شعاب مرجانية صلبة جديدة على الجزء العلوي من الهياكل العظمية للحجر الجيري ،ومع مرور الوقت، هذا النمو يخلق بنية ثلاثية الابعاد على الشعاب المرجانية ، وتتكون مستعمرات الشعاب المرجانية الصلبة من الآلاف من اللافقاريات الصغيرة الفردية ، التي تكون علي هيئة انبوب يشبه الفم انعقدت والذي يلمس الطرف الذي يستخدم للتغذية .

3. الإسفنج وشوكيات الجلد :

الحيوانات البحرية التي تعيش في الحاجز المرجاني العظيم

يوجد اكثر من 600 نوعا من شوكيات الجلد ، ويوجد اكثر من 1500 نوع من الإسفنج تسكن الحاجز المرجاني العظيم ، وشوكيات الجلد هذه هي من اللافقاريات البحرية التي تعيش في القاع ، كما انهم يظهرون نوع من التماثل الشعاعي ، والذي يمكن تقسيم اجسامه إلى خمسة اجزاء متساوية كلهم يكونون حول محور مركزي ، وتشمل قنافذ البحر، وخيار البحر،ونجوم البحر، وريشة النجوم والنجوم الهشة ، ويشمل الإسفنج الموجود في الحاجز المرجاني العظيم الاسفنج الاصفر، والاسفنج الانبوبي، والاسفنج السميك الاصفر الشبيه بالمروحة .

4. الزواحف البحرية :

الحيوانات البحرية التي تعيش في الحاجز المرجاني العظيم

هناك 23 نوعا من الزواحف البحرية التي تعيش في الحاجز المرجاني العظيم بما في ذلك 6 انواع من السلاحف البحرية و 17 نوعا من ثعابين البحر، وفي بعض الاحيان، تمساح المياه المالحة ايضا يغامر بالخروج إلى العلف على الشعاب المرجانية، على الرغم من ان مثل هذه الزيارات تكاد تكون نادرة جدا .

وتشمل السلاحف البحرية التي تعيش في الحاجز المرجاني العظيم السلحفاة الخضراء، والسلحفاة ضخمة الرأس، والسلحفاة ذات منقار الصقر، والسلاحف جلدية الظهر والسلحفاة ريدلي الموجودة في المحيط الهادي ، وتعيش في الجزر المنخفضة المرجانية ، وعادة ما تكون اعشاش السلاحف ممهدة في الجزر القارية .

ومن بين ثعابين البحر الموجودة في الحاجز المرجاني العظيم نجد ثعبان البحر الزيتون، وثعبان البحر ذو رأس سلحفاة وجميع هذه الثعابين البحرية عادة ما تكون سامة .

5. الثدييات البحرية :

الحيوانات البحرية التي تعيش في الحاجز المرجاني العظيم

يوجد حوالي 30 نوعا من الحيتان والدلافين يترددون على مياه الحاجز المرجاني العظيم بما في ذلك الحيتان الحدباء ودلافين نهر إيراوادي، وحيتان المنك والدلافين ، وابقار البحر ايضا تسكن الشعاب المرجانية، وتتغذى على الاعشاب البحرية التي تنمو في المياه الشاطئية الضحلة .

ولكن ليس كل من هذه الثدييات البحرية يعتبروا من المقيمين الدائمين في الحاجز المرجاني العظيم ، فعلي سبيل المثال حيتان المنك والحيتان الحدباء يزورون الشعاب المرجانية في فصل الشتاء ، وهناك  حيتان اخري مثل الحيتان الزرقاء والحيتان الزعنفية تهاجر عبر منطقة الحاجز المرجاني العظيم .

6. الطيور البحرية :

الحيوانات البحرية التي تعيش في الحاجز المرجاني العظيم

عند النظر في الحيوانات التي تعيش في الحاجز المرجاني العظيم، يتم التركيز عادة على تلك المخلوقات التي تعيش في البحر ، ولكن بجانب تلك الحيوانات يوجد مجموعة متنوعة من الطيور البحرية والطيور الساحلية التي تستخدم الموارد البيئية الموجودة في المنطقة .

7. الرخويات :

الحيوانات البحرية التي تعيش في الحاجز المرجاني العظيم

اما عن الرخويات ، هناك اكثر من 5000 نوع من الرخويات المعروفة التي تعيش في الحاجز المرجاني العظيم ، فتضع بعض التقديرات إلى ان هناك عدد اعلى من ذلك بكثير، فيوجد ما يقرب من 8000 نوعا ، ورخويات الشعاب المرجانية تشمل المحار العملاق، والمحار المنعرج والاخطبوط والحبار، والرخويات البحرية ذوات الصدفتين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *