التخطي إلى المحتوى
السقنقور ثاني أكبر مجموعة من السحالي في العالم

السقنقور هو نوع من الزواحف التي تتبع الفصيلة السقنقورية من رتبة الحرشفيات ، وهي ثاني أكبر مجموعة من السحالي في العالم . والتي يمكن العثور عليها في جميع أنحاء العالم ما عدا المناطق الشمالية والقطبية . هناك 1200 نوع من سحالي السقنقور . والتي يمكن العثور عليها في أنواع مختلفة من الموائل .

الوصف
بعض سحالي السقنقور لها دم ذو اللون الأخضر . وهو لون فريد من نوعه من الدم ، وهو نتيجة لتراكم الصباغ الخضراء ، والصفراء من بيليفيردين . السقنقور تماما مثل معظم السحالي ، في قدرتها على فصل الذيل في حالة الخطر . يستطيع الذيل بإعادة النمو ليصل إلى حجمه السابق . هذه العملية يمكن أن تستغرق فترة طويلة من الزمن ولذلك فإنه يتطلب الكثير من الطاقة .

سحالي السقنقور من الحيوانات الإقليمية والتي من شأنها تقوم بحماية أعشاشها بالوقوف أمامها . بعض الأنواع من سحالي السقنقور تلد ، في حين أن البعض الآخر يبيض . يمكن لسحالي السقنقور البقاء على قيد الحياة في المناخات المختلفة . معظم الأنواع شجرية (يقضوا حياتهم في الأشجار) ، والبعض منهم أرضي (يقضوا حياتهم على الأرض) ، وهناك أنواع مائية (يقضوا حياتهم بالقرب أو في الماء) .

الموائل
يمكن العثور على السقنقور في المراعي والغابات والجبال ، والسافانا ، والصحارى والمناطق الحضرية . هناك أنواع مختلفة من سحالي السقنقور التي يمكن أن تكون جزءا من الحيوانات العادية في الحدائق . بعض الأنواع من السقنقور لها شعبية كحيوانات أليفة . بعض سحالي السقنقور ، مثل السنقور المخنث ، والذي يتم سرد من بين الأنواع المهددة بالانقراض .

الحجم والوزن
حجم السقنقور يعتمد على الأنواع . أصغر الأنواع وعادة ما تكون 3 بوصة طويلة ، في حين أن الأنواع الكبيرة يمكن أن تصل إلى 14 بوصة في الطول . وغالبا ما يتم الخلط بين سحالي السقنقور مع الثعابين ، لأن لديهم رقبة قصيرة جدا ، وسيقان صغيرة وتشبه الثعابين حركة الجسم .

الحيوانات المفترسة
لون الجسم السقنقور يشبه لون البيئة المحيطة بهم . ويمكن أن تمتزج بسهولة في البيئة والاختباء من الحيوانات المفترسة . نظرا لصغر حجمها ، فإن سحالي السقنقور لديهم الكثير من الأعداء الطبيعية . الحيوانات المفترسة الرئيسية لسحالي السقنقور هي: القطط ، الكلاب ، الثعالب ، الراكون ، والثعابين والسحالي الكبيرة والطيور الجارحة . . .

النظام الغذائي
معظم سحالي السقنقور نهاري النشاط (نشطة خلال اليوم) . غالباً مايتغذى السنقور على الحشرات مثل الصراصير والديدان والخنافس والجنادب . وأكبر أنواع سحالي السقنقور تقوم بإصطياد القوارض الصغيرة والقواقع والرخويات والسحالي الأخرى . بسبب اتباع السقنقور للنظام الغذائي المعتمد على الحشرات ، لذلك فإن معظم الناس تعتبر سحالي السقنقور هي نوع مثالي من السحالي في تنظيف الحدائق من الآفات .

سحالي السقنقور لا تأكل بشكل يومي ، ولكنها عندما تحصل على غذاء فإنها تقوم بملئ بطونها .

التزاوج
تضع بعض أنواع السقنقور ما بين 10 و 30 بيضة . فترة الفقس تستمر حوالي شهر واحد . سحالي السقنقور لا تظهر رعاية لصغارها ، بينما تترك الصغار يراعوا أنفسهم من لحظة ولادتهم أو من لحظة فقص البيضة .

العمر
تبعا للأنواع ، فإن متوسط عمر السقنقور يمكن أن تختلف من 5-20 سنة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *