التخطي إلى المحتوى
الفوائد الصحية العديدة لعسل المانوكا

يعرف العسل بطعمه الحلو اللذيذ و فوائده الصحية مع ذلك هنالك انواع كثيرة من العسل لكل منها فوائدها التي تميزها عن الأخرى مثل العسل الابيض والأسود عسل مانوكا هو من انواع العسل الفريدة هي اكثر فعالية من انواع العسل الاخرى لذلك سوف نشرح عشرة من الفوائد المدهشة لاستخدام عسل المانوكا ، يتم انتاج عسل المانوكا في نيوزيلندا حيث ينمو The Manuka bushهي جزء من شجيرات Leptospermum species حيث يتم انتاج العسل من تلقيح النحل لزهور شجر المانوكا هي من المركبات الفريدة و مركبات المضادة للجراثيم الموجودة في نبات Leptospermum .

مكونات عسل مانوكا :

هناك عدد من المكونات الرئيسية لمونوكا العسل التي تعطيه الفوائد الصحية هي:

  • بيروكسيد الهيدروجين : من المضادات الطبيعية الحيوية المتواجدة في جميع انواع العسل .
  • Methylglyoxal)MG) : مركب مضاد حيوي قوي موجود بكميات كبيرة في عسل المانوكا فقط هو اكثر استقرارًا من البيروكسيد الهيدروجين الذي ينهار عند تعرض العسل للضوء والحرارة بسهولة شديدة بينما mg لا يفقد خواصه المضادة للبكتيريا ويتركز بيه عدد من الخصائص العلاجية للإنسان
  • مضادات الاكسدة القوية و عدد من المعادن و الفيتامينات القوية.

هناك انواع بالطبع من عسل المونوكا umf يدل على ان العسل يحتوي على مضادات للجراثيم بنسبة عالية أما mg يدل على بيروكسيد الهيروجين من اجل الحصول على الفوائد الصحية بشكل افضل و اقيم يتم التصنيف بالدرجات من 1 إلى 10 درجات كلما زادت القيمة كلما زاد السعر في بعض الاحيان يكون مصطلح mgo يشير ان العسل يحتوي على Methylglyoxal مضادة الجراثيم اما MGO 100+ هو  يعادل UMF 5+ وMGO 550+ هو نفس UMF 1.

10 فوائد مدهشة لعسل المانوكا :

هناك عدد من الفوائد الصحية العديدة للعسل.

أولًا: يستخدم كعلاج طبيعي لكثير من الامراض بسبب الخصائص المضادة للجراثيم كما انه استخدم منذ العصور القديمة لعلاج الحروق والالتهابات الجلدية يساهم العسل في مقاومة الميثتسلين العنقودية الذهبية و يعالج الافراط في تناول المضادات الحيوية كما انه ايضًا مضاد للبكتيريا التقليدية غير الفعالة.

ثانيًا: علاج جرثومة MRSA الجرثومة المتحولة بالجهاز الهضمي لا يتم القضاء عليها لمجرد تناول المضاد الحيوى يساعد العسل في القضاء عليها، اظهر بحث نشرته مجلة علم الجراثيم التطبيقية  The Journal of Applied Bacteriology ان العسل قادر على منع نمو البكتيريا التي تسبب تلك الجرثومة حيث يتم استخدام العسل بتركيز اكثر لعلاج الجروح قال البروفسور كوبر من جامعة ويلز ان العسل يساعد على جعل الجسم اكثر فعالية عكس مقاومة المضادات الحيوية.

ثالثًا: تساهم في علاج التهاب الحلق يظهر التهاب الحلق مؤلم يكون سببه التهاب بكتيري يعرب باسم بكتيريا العقدية المقيحة Streptococcus pyogenes يساهم العسل على تهدئة الحلق بشكل اكثر من فعال يمكن تناوله على ماء دافئ أو فقط ملعقة يوميًا على الريق لإزالة الاحتقان و الالتهاب تمامًا.

رابعًا: علاج الجروح و الحروق و قرح الجلد  بسبب الخواص المضادة للالتهابات و خصائص المضادة للأكسدة من الامور الرائعة وضع العسل مباشرة على الجروح و البشرة التالفة هو من العلاجات الهامة للجروح الخفيفة و الطفيفة كحروق الشمس و جروح السكري تم اجراء دراسة عام 2014 حول كيفية استخدام العسل للمساعدة على التئام الجروح الخاصة بمرضى السكري وجد انها تشفي بنسبة 70% تقتل عدوى القرح و تساعد على الوقاية من مضاعفات القدم السكري.

خامسًا: في قرح المعدة بكتيريا الملوية البوابية H. Pylori هي المسئولة عن مشاكل المعدة عمومًا اظهرت الابحاث العلمية في ذلك الصدد ان العسل يحتوي على مركبات فعالة ضد البكتيريا المسببة للقرحة يتم أخذ ملعقة على الريق لمريض قرحة المعدة بصورة يومية و قبل النوم بساعة ايضًا.

سادسًا: مشاكل المعدة مثل عدم توازن البكتيريا النافعة مع الضارة او انخفاض احماض المعدة مما يترتب عليه الامساك او الاسهال و آلام البطن و فقدان الشهية و زيادة النمط الجرثومي (SIBO) هي من العوامل المشتركة اظهرت الدراسات عام 2013 ان العسل بفضل خصائصه يعالج كل تلك المشاكل بسهولة شديدة.

سابعًا: متلازمة القولون العصبي في عدد من التجارب السريرية في تلك الصدد اثبتت الابحاث فاعلية العسل في علاج التهابات و اضطرابات الامعاء المعروفة بالقولون العصبي لانها تعمل على قتل بكتيريا التخمر داخل الامعاء.

ثامنًا: التهاب اللثة و الاسنان اثبتت التجارب المعملية ان العسل مفيد في حالات التهابات اللثة الجرثومي يتم مضغ العسل ثلاث مرات باليوم لمدة عشر دقائق في المرة الواحدة بعد 21 يوم تختفي الالتهابات تمامًا.

تاسعًا: السرطان يساعد العسل في تقليل الخلايا السرطانية و تقليل التورم كما انه يثبط الخلايا السرطانية و يزيد من فاعلية العلاج.

عاشرًا: القوباء المنطقية هو من مضادات الجراثيم و الفطريات يكافح الفطريات بشكل فعال و يحل مشاكل الجلد الخطيرة هو ممتاز جدًا في علاج القوباء المنطقية ..

كانت تلك اهم عشر استخدامات لعسل المانوكا Manuka honey المفيد للجسم و الصحة العامة  على السواء

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *