التخطي إلى المحتوى
القهوة تقلل من خطر العديد من الامراض

 

هناك العديد من الآراء المختلفة حول القهوة ، فيعتقد البعض ان تناولها يعتبر امر صحي وتعمل بدورها علي تنشيط الجسم ، بينما يدعي الآخرون انها من الاشياء التي تدعو للادمان وانها ضارة بالصحة .

وعند النظر في الادلة، فان غالبية الدراسات التي اقيمت حول القهوة والصحة تظهر في الواقع انها من الامور الجيدة بالنسبة لك ، فعلى سبيل المثال، تم ربط القهوة في تقليل خطر الاصابة بداء السكري من النوع الثاني ، كما ان القهوة تقي الجسم من امراض الكبد، ومرض الزهايمر واكثر من ذلك ايضا .

 

ويرجع السبب في ذلك الى الكمية الكبيرة من مضادات الاكسدة القوية الموجودة في القهوة ، فقد اظهرت الدراسات ان القهوة توفر كمية من المواد المضادة للاكسدة في النظام الغذائي اكثر من اي مادة غذائية اخري ، وكما نعلم ان اجسامنا تتعرض للهجوم المستمر من قبل الجزيئات المتفاعلة والتي تسمى “الجذور الحرة” ، وهذه الجزيئات يمكن ان تلحق الضرر بهياكل الخلية الهامة مثل البروتينات والحمض النووي .

وهنا يأتي دور المواد المضادة للاكسدة التي تعمل كسلاح فعال في وقف هذه الجذور الحرة ، ويعتقد ان هذه المواد ايضا يمكن ان تقي ضد الشيخوخة والعديد من الامراض التي تنجم جزئيا عن طريق الاكسدة، بما في ذلك امراض السرطان .

بالاضافة الى ذلك، لدي المواد المضادة للاكسدة العديد من الآثار البيولوجية الاخرى وتعتبر مهمة جدا للصحة العامة ، ومن المثير للاهتمام، ان القهوة تحتوي على  حمضيات قوية اخري لا حصر لها مثل احماض البوليفينول ،فالاحماض فعالة جدا في تحييد الجذور الحرة ومنع الاكسدة في الجسم ، وحمض البوليفينول الموجود في القهوة قد يساعد في منع حدوث عدد من الامراض، مثل امراض القلب والسرطان وداء السكري من النوع الثاني .

المصادر الغذائية التي تحتوي على المواد المضادة للاكسدة :

معظم الاشخاص يستهلكون حوالي من 1 الي 2 جرام من المواد المضادة للاكسدة في اليوم الواحد ، والغالبية من هذه المواد تأتي من المشروبات مثل القهوة والشاي ، فمن المؤكد انك مصاب بالدهشة الان عندما تعرف ان المشروبات هي في الواقع تعتبر المصدر الاكبر التي تحتوي علي المواد المضادة للاكسدة وخاصة في النظام الغذائي الغربي ، ففي الواقع، 79٪ من مضادات الاكسدة الغذائية تأتي من المشروبات، بينما 21٪ فقط تأتي من الاطعمة الاخرى .

القهوة هي اكبر مصدر للمواد المضادة الاكسدة :

في دراسة من الدراسات وجد الباحثون ان القهوة تأتي في المرتبة الحادية عشر في القائمة التي توضع محتوى مضادات الاكسدة الموجودة ضمن الاطعمة المختلفة ، وتأتي في نفس الترتيب تقريبا مع انواع مختلفة من التوت ، ولكن عدد قليل جدا من الناس يأكلون كميات كبيرة من التوت، ولكن يوجد الكثير منهم يشربون عدد لا بأس به من اكواب من القهوة يوميا فهو امر شائع .

ولهذا السبب، فان الاجمالي من المواد المضادة للاكسدة التي تقدمها القهوة تفوق بكثير الاجمالي الذي يوفره التوت علي سبيل المثال ، وفي الدراسات النرويجية والفنلندية، اظهرت الدراسات ان القهوة تعتبر واحدة من اكبر المصادر المضادة للاكسدة، وتقوم بتوفير ح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *