التخطي إلى المحتوى
اهمية تناول الشوفان لصحة الانسان

الشوفان ، نبات عشبي يشبه الشعير والقمح شكلا وأصغر حجما ، وهو من الحبوب المغذية الرخيصة الثمن وقد زاد انتشاره والوعي لفوائده العديدة في السنوات الأخيرة حيث كان يستعمل قديما علفا للحيوان ، يحتوي الشوفان على كم هائل من الألياف والمعادن والفيتامينات والبروتينات لذا فهو وجبة غذائية متكاملة ، تستعمل حبوب الشوفان بعدد التقشير لتحضير الوجبات الخفيفة الباردة مع الحليب والفواكه والعسل ، كما تحضر منه الأطباق الساخنة ويضاف للخضروات والسلطات واللحوم ، وهناك اتجاه عالمي لاستعمال دقيق الشوفان في صناعة البسكويت والكعك والكوكيز والخبز إذ يفيد في أنظمة التخسيس حيث يحتوي على سعرات حرارية منخفضة .

فوائد الشوفان الصحية :
– يحتوي الشوفان على الألياف الغذائية ، وهي أحد الألياف الذائبة المعروفة بالبيتا جلوكان الذي يعمل على تخفيض مستويات الكوليسترول في الدم ، حيث يحتوي كوب واحد من الشوفان على 16.5 جم من الألياف وهي تمد نصف الاحتياج اليومي للإنسان .

– الشوفان غني بالمعادن الضرورية لجسم الإنسان مثل المنجنيز ، السلينيوم ، الفسفور ، الماغنسيوم ، والزنك .
– يحتوي الشوفان على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ ، البيتاكاروتين ، وفيتامين ه ، فيتامين ب المركب الذي يحتوي مثل فيتامين ب1 ، ب2 ، ب3 ، ب6 ، ب9 ، وفيتامين ك .
– الشوفان مصدر هام للبروتين النباتي والذي تكافئ كمية البروتينات الموجودة في فول الصويا ، وكمية بروتين الحليب والبيض واللحوم ، لذا يعد الشوفان من أعلى الحبوب وأغناها بالبروتين .
– حبوب الشوفان غنية بالأحماض الدهنية الغير مشبعة مثل حمض اللينوليك .

– الشوفان يدخل في أنظمة التغذية الصحية للوقاية من أمراض القلب والشرايين التاجية ، حيث يعمل على خفض الكولسترول بما يحتويه من ألياف البيتا جلوكان ، فقد ثبت أن فاعليتها في تخفيض الكوليسترول السيء منخفض الكثافة في الدم بصورة كبيرة ، لذا ينصح بتناول 10 جرام من الشوفان يوميا لامتصاص الكوليسترول السيء من الأمعاء .

– كما تعمل ألياف البيتا جلوكان الذائبة في الشوفان على تنظيم مستوى السكر في الدم مقارنة بالأرز الأبيض والخبز الذي يعمل على زيادة نسبته ، يفسر ذلك بأن الشوفان يحتوي على الكربوهيدرات أو النشويات المركبة التي تعمل على ابطاء عملية الهضم مما يعمل على عدم ارتفاع السكر في الدم بسرعة ، كما تعمل الألياف الموجودة في الشوفان على الشعور بالشبع لفترة طويلة .

– الشوفان غذائي مثالي لخسارة الوزن ، إذ أنه غني بالألياف التي تعطي شعورا بالشبع لفترات طويلة حيث يحتوي نصف كوب من الشوفان على كم كبير من الألياف التي تعد أحد النشويات الصحية التي تزيد من حرق الدهون وتعزز عملية التمثيل الغذائي ، بالإضافة لانخفاض السعرات الحرارية في الشوفان فكوب واحد من الشوفان المطبوخ بالماء يعطي 166 سعر حراري ، أي الحصول على الطاقة اللازمة للجسم بتناول كمية كبيرة من الغذاء دون زيادة الوزن .

– الشوفان ملين للأمعاء ، مفيد في علاج الامساك لما يحتويه من ألياف ، ومعالج لالتهابات القولون والأمعاء ، كما يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون .

– الشوفان غذاء الرياضيين ، حيث يمنح الجسم كم هائل من الطاقة والبروتين وهو ما يحتاجه الرياضيين عند ممارسة التمرينات الرياضية وكمال الأجسام ، حيث يحتوي على النشويات البطيئة التي يمكن أن توفر الطاقة لفترات طويلة إذ أن وجبة واحدة من الشوفان تحتوي على 150 سعر حراري يمكنها توفير 5% من احتياجات لاعب كمال الأجسام الذي يصل 3000 سعر حراري يوميا ، بالإضافة للبروتينات اللازمة لبناء العضلات .

– الشوفان مفيد للأطفال ، بما يحتويه من بروتينات ونشويات مركية يمكنها توفير الطاقة للأطفال في مراحل التعليم من خلال وجبة الفطور الصباحية التي تعمل على زيادة الأداء المعرفي والإدراكي وزيادة الاستيعاب الدراس ومعدل الذكاء ، بالإضافة لألياف البيتا جلوكان المقوي للمناعة والهامة لصحة الجهاز الهضمي ، إلى جانب الأحماض الأمينية والبروتينات والفيتامينات المقوية لأجسام الأطفال لذا ينصح بصناعة الكعك والمخبوزات والبسكويت من دقيق الشوفان ، كما يمكن استعمال الشوفان عند بداية اطعام الأطفال الرضع الأغذية الصلبة .

– الشوفان لصحة البشرة والشعر ، تستعمل أقنعة الشوفان لعلاج حب الشباب وجفاف الجلد ، والتخلص من طبقات الجلد الميتة ، إذ أن الشوفان يحتوي على البيتا جلوكان الذي يتغلغل في مسام البشرة ويعمل على توفير الرطوبة اللازمة ، كما يحسن من تراكم الكولاجين وينشط الخلايا المناعية داخل الخلايا ، يساعد الشوفان أيضا على اذابة الدهون والرواسب التي تسد المسام .

الشوفان يفيد الشعر ويساعد في الحصول على نعومته وتقويته باستعماله خارجيا وداخليا ، أي بتناوله أو استعماله في الأقنعة الموضعية ، إذ يساعد الشوفان على التخلص من الزيوت المتراكمة على فروة الرأس مما يقضي على قشرة الشعر ، كما يفيد تناول الشوفان في تقوية الشعر بما يحتويه من زنك ، حديد ، ماغنسيوم ، بوتاسيوم ، وفيتامين أ ، وهي عناصر هامة للحماية من تساقط الشعر .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *