التخطي إلى المحتوى
اهم المعالم السياحية في بكين

تقع مدينة بكين على سهل شمال الصين في الجزء الشمالي الاوسط من البلاد، وبكين المعروفة ايضا باسم بيجين ، وبكين هي عاصمة جمهورية الصين الشعبية وتعتبر ثاني اكبر مدنها ، وبكين تعتبر ايضا مركز سياسي وثقافي ، وواحدة من اكبر واقدم دول العالم تقريبا منذ ما يقرب من 800 سنة، ولدي بكين تاريخ ملون ورائع ، ولقبت في الماضي باسم “مركز العالم الارستقراطي” ، وقت الثورة، والاحتلال الاجنبي، والحرب الاهلية في القرن العشرين .

 

وخلال العقدين الاخيرين من القرن العشرين، استطاعت بكين ان تتحول مرة اخرى، حيث حدث لها تحرر اقتصادي هائل ، وتحولت من العاصمة الشيوعية المتشددة الي مدينة تجارية وسياحية واصبحت ذات اقتصاد مزدهر ، ومن المثير للاهتمام انك ستجد عدد قليل من المدن لديها هذا السحر التاريخي الفريد الذي جذب ومازال يجذب عدد كبير من الاشخاص .

طبيعة بكين الجغرافية :

ماهي عاصمة الصين ؟

عاصمة الصين

تعتبر بكين هي الاكثر اكتظاظا بالسكان اكثر من كل مدن الصين ، وتأتي بكين في المرتبة الثانية من حيث حجم المدينة، وتقع بالقرب من شنغهاي ، واسم بكين مشتق في الواقع من عبارة “شمال العاصمة”، والتي من الواضح انها اشارة علي موقعها ، وتقع بكين في الطرف الشمالي من سهل شمال الصين، وتمتد الجبال في غربها وشمالها وشرقها، اما في جنوبها الشرقي فتنبسط السهول ، ويسود بكين المناخ القاري للمنطقة المعتدلة وتتباين الفصول الاربعة فيها تباينا واضحا، فالربيع قصير والصيف ممطر ورطب والشتاء بارد قارس وطويل، اما الخريف في بكين فهو افضل الفصول الاربعة من حيث المناخ .

والمدينة عبارة عن ارض مسطحة، وهي جزء من سهول شمال الصين، وتحيط بها بضعة تلال وجبال واثنين من الانهار الاكثر شعبية تمر عبر بكين وهم تشاوبي ويونغدينغ .

عدد السكان في بكين :
نمت بكين بسرعة كبيرة في القرن العشرين، وخاصة بعد الثورة الشيوعية في عام 1949 ، واليوم العاصمة بكين يبلغ عدد سكانها اكثر من 12 مليون شخص ، ما بين ستة وثمانية ملايين يعيشون في المدينة ذاتها، والباقي في المنطقة المحيطة بها ، كما تم توسيع منطقة وسط المدينة بسبب وجود اكثر من ثلاثة ملايين عامل مؤقت اتيين من مناطق اخرى .

الطبيعة المناخية في بكين :

ماهي عاصمة الصين ؟

عاصمة الصين

يعرف مناخ بكين بانه ذات رياح موسمية قارية ، ولدي بكين فصول اربعة مميزة ، ففي وقت الربيع، تكون عادة بكين متربة قليلا وبها العديد من الرياح ، ويكون فصل الربيع قصير ، اما عن فصل الصيف فهو حار، ولكن الطقس الحار قصير الامد ، بالاضافة الى الامطار الوفيرة خلال فصل الصيف ، وفصل الخريف، يستمر نحو 50 يوما، وهو افضل موسم للسياحة وذلك ان درجة الحرارة تكون معتدلة وتكون الشمس به كثيرة ودافئة ، اما عن فصل الشتاء فهو طويل وبارد، ولكن فانوس الجليد والتزلج يجذبون الكثير من السياح .

اهم المعالم الموجودة في بكين :

ماهي عاصمة الصين ؟

عاصمة الصين

تاريخ بكين كمدينة امبراطورية يظهر في الحدائق العامة والمناطق الترفيهية الموجودة في الهواء الطلق، والتي هي اكثر عددا من تلك الموجودة في معظم المدن الصينية الاخرى ومن امثلة هذه الحدائق ” تشونغ شان بارك ” الشهيرة ، والتي تقع علي الجدار الغربي لساحة تيانانمن ، والتي تأتي مع اجنحة، واكشاك، وغيرها من الهياكل المتناثرة وسط البرك وحدائق الزهور واشجار الصفصاف، والخيزران، والحديقة تشكل الخصائص الصينية من حيث المناظر الطبيعية التي بنيت على بركة اللوتس ، وتعتبر هذه الحديقة ايضا موقع مذبح قديم ، فكانت في السابق مزار ديني منذ اكثر من 500 سنة ، ولديها اقدم مبني خشبي في بكين .

كما ان وكالات السياحة الصينية تنظم العديد من الجولات لكي تقوم بالجذب السياحي ، فنجدها تنظم عادة جولات لمناطق شهيرة مثل سور الصين العظيم، وميدان تيانانمن، والمدينة المحرمة، والقصر الصيفى وحديقة حيوان بكين، وركوب عربة اليد .

السياحة في في بكين :

ماهي عاصمة الصين ؟

عاصمة الصين

من المعروف ان الصين لديها بعض المدن والمحافظات الاكثر زيارة في العالم، وهي وشانغهاى وقوانغدونغ، وقوانغتشو وبكين، ولكن بكين استطاعت ان تحتفظ بجمالها ليس فقط من حيث مبانيها القديمة ولكن ايضا من حيث ثقافتها التي طالت امدها ، كما ان بكين لديها تراث يعطيك نظرة شاملة عن الماضي والحاضر وحتي مستقبلها .

وفي العقود الاخيرة، نمت صناعة السياحة في بكين سريعا لتصبح السياحة قطاعا هاما يؤثر علي اقتصاد المدينة، وذلك بفضل المعالم التاريخية والثقافية الموجودة في وسط المدينة نفسها، وتلك التي وجدت في المناطق النائية، مثل سور الصين العظيم، والمقابر التي تضم الكثير من الاباطرة .

ومدينة بكين تعد واحدة من اكثر المدن زيارة في العالم ، ففي عام 2011 وحده، وفد اليها اكثر من 90 مليون زائر ، وتزيد السياحة الداخلية بها الي اكثر من 9% سنويا ، اما عن السياحة الخارجية فهي ايضا عالية جدا، وهذه تعتبر شهادة كبري على نمط حياة جيدة.
وعلى الرغم من ان الكثير من الناس يذهبون الى بكين لمراقبة ناطحات السحاب، الا انه لا يزال هناك من يتمسكون بالمواقع التاريخية او المعالم السياحية القديمة ، مثل المدينة المحرمة، وسور الصين العظيم الموجود في الجبال الشمالية، والقصر الصيفي، وميدان تيانانمن، ومقابر اسرة مينغ، ومكعب المياه وعش الطائر (الذي شيد خلال دورة الالعاب الاولمبية 2008)، ومعبد لاما، ومتحف العاصمة ، وهناك ايضا العديد من المتنزهات والمحميات الطبيعية، والقرى الغريبة التي يمكن ان تجذب العديد من الزوار .

تركيبة الناس والديانة واللغة في بكين :

ماهي عاصمة الصين ؟

عاصمة الصين

رسميا، تم التعرف على حوالي 56 مجموعة عرقية مختلفة في بكين ، ومع ذلك، فان الاغلبية الساحقة من السكان والتي تتمثل في حوالي 96.2 % تنتمي الى مجموعة عرقية وهي الهان ، ويتم تقسيم باقي الاعراق الاخرى، ما بين ( المانشو، هوى، ومنغوليا ) ، ويعيش العديد من المجموعات العرقية في احيائهم الخاصة .

اما عن الديانة فالفلسفة الصينية كانت دائما هي المناسبة ، وذلك لان المعتقدات الصينية كانت دائما جزءا لا يتجزأ من اي دين او اي فلسفة ، ويأتي الدين الصيني التقليدي المخلوط ليكون هو المنتشر في بكين وهو عبارة عن “ثلاثة تعاليم عظيمة” الكونفوشيوسية والبوذية والطاوية والمعتقدات الدينية المحلية الاخري ، والشعب الصيني شعب متدين بطبعه حتى وان كان لا يلتزم بشكل صارم بمدرسة واحدة، ولكنه يجب عليه اتخاذ نهج عملي، وانتقاء واختيار العناصر والممارسات من الفروع الثلاثة .

فكما تري بكين مدينة لديها حرية دينية حيث يُحترم كل دين ، سواء كان بوذي او طاوي او الدين الاسلامي اوالمسيحية ، ويتم تنفيذ الانشطة الدينية في المعابد البوذية والمعابد الطاوية والمساجد والكنائس في بكين .

كل مدينة في الصين تتكلم اللهجة الخاصة بها ، فنجد ان مدينة بكين تتكلم بلهجة بكين، وتنتمي الى تقسيم الماندرين الصيني المنطوق ، وعلي الرغم من ان لهجة بكين واللهجة الصينية متشابهين الى حد كبير، الا ان هناك العديد من الاختلافات تجعل الفرق واضح للمتكلمين الصينين ، واللغة السائدة في الصين، معروفة باسم هانيو ، واللغة الصينية منتشرة في نواحي كثيرة من العالم، وهي اكبر لغات العالم ، ولها لهجات عديدة تختلف عن بعضها البعض بشكل كبير ، واللغة الصينية لا تحتوي علي ابجدية، وانما تحتوي علي كلمات ، فالرمز الواحد عبارة عن كلمة مستقلة، ويكتب الرمز من اليسار لليمين، ومن اعلى لاسفل، وما يخالف ذلك يعتبر خطأ في اللغة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *