التخطي إلى المحتوى
تعرف على فوائد تناول الليمون

يعتبر الليمون أحد الفاكهة الأكثر فائدة لاحتوائه على الفيتامين سي، والبكتين، ومضادّات الأكسدة، وفيتامينات بي، والكالسيوم والبوتاسيوم ما يفسّر احتوائه على خصائص طبّية مدهشة. وهذه المادة الحامضة مفيدة للغاية لجهاز المناعة وتمنع الالتهابات، وحتى أنّها قادرة على معالجة عدّة أمراض. واليك فيما يلي 11 طريقة مذهلة لاستخدام الليمون لتحسين صحتك.
1- يعالج عسر الهضم والإمساك

الليمون غنيّ بخصائص مضادّات البكتيريا، وبذلك يُعتبر فعّالاً للغاية في محاربة البكتيريا السيئة وفي المساعدة على نمو البكتيريا الجيّدة في الجسم. لذا يُنصح به في معالجة عسر الهظم والإمساك.
2- يحفّز فقدان الوزن
إذا كنت تكافحين للتخلّص من تلك الكيلوغرامات الزائدة، إليك وصفات بالليمون تساعدك على فقدان الوزن:
اشربي كوباً من الشاي الساخن (استخدمي أنواع الشاي العضوية)، وأضيفي إليه عصير نصف ليمونة، قبل تناول الوجبة، لكي لا تأكلي كمّيات إضافية من الطعام. فعصير الليمون يجعلك تشعرين بامتلاء في المعدة، وبالتالي تأكلين كمّيات أقلّ من الأكل، وذلك بفضل مادّة البكتين التي يحتويها. وإضافة إلى ذلك، فإنّ عصير الليمون مدرّ طبيعيّ للبول، ويمنع احتفاظ الجسم بالماء وذلك بتحفيز عملية التبوّل.
ضعي في كوب كبير من الماء ملعقتيّ شاي من عصير الليمون، وذرّة من الفلفل الأحمر، ومعلتقيّ شاي من العسل، ثم اشربي المزيج قبل كلّ وجبة.
امزجي لتراً من الماء النقيّ مع عصير ليمونتين أو ثلاثة، واشربي المزيج على فترات خلال اليوم، وبذلك تتفادين تناول الوجبات الخفيفة أو الشعور بالجوع.
3- يساعد على استعادة مستوى PH درجة الحموضة

يرتبط مستوى الحموضة في الجسم بالنظام الغذائي غير المتوازن، وقلّة النشاط وبشكل خاصّ بالمواد السامّة التي يمتصّها الجسم يومياً. وإذا لم تتمّ معالجة مستوى الحموضة هذا، يمكن للحموضة أن تؤثّر فعليّاً على صحتك. في الواقع، إنّ أبقاء مستوى الحموضة القلوية في جسمك أمر مهمّ وأساسيّ إذا أردت أن تمنعي حدوث أمراض معيّنة مثل السرطان.

ولكن يمكن أن تقولي إنّ الليمون حامض يحتوي على مواد غذائية تخلق بيئة قلوية في الجسم ولهذا السبب هو فعّال للغاية في معالجة العديد من المشاكل الصحّية. ولاستعادة مستوى درجة الحموضة في الجسم كلّ ما عليك أن تفعليه، هو أن تشربي على معدة فارغة كأساً من الماء ممزوج بعصير نصف ليمون، عند الاستيقاظ من النوم.
4- يمنع انتشار الطفيليات

من الصعب غالباً القضاء على الديدان والطفيليات المعويّة . ولكنْ يمكنك أن تنشئي بيئة تمنع نموها وتكاثرها، وهنا يكمن السبب الرئيسي في معالجتها بنجاح. لذا فإنّ أكل الليمون الطازج أو شربه كعصير يوازن مستوى درجة الحموضة القلوية، وبالتالي يقضي على هذه الطفيليات التي تمكّنت من التكاثر في البيئات الحامضية.

5- يزيل السموم من الكبد

يُعتبر الليمون غنياً بمضادّات الأكسدة والتي لا تعمل على إزالة السموم من جسمك فقط، وإنّما أيضاً تحسّن وظيفة الكبد والكلى. وإضافة إلى ذلك، فإنّ عصير الليمون مدرّ قويّ للبول، ويحفّز إزالة الأوساخ من الجسم. ولكي تزيلي السموم من جسمك، من الأفضل أن يكون أول ما تفعلينه حين تستيقظين صباحاً هو أن تشربي كأساً من الماء مع عصير الليمون.

6- تخفيض ضغط الدم

يحتوي الليمون على كمّية كبيرة من البكتين والألياف القابلة للذوبان والتي تقلّل بشكل كبير مستوى الكولسترول السيء وتعالج ضغط الدم العالي، لأنّ مستوى الكولسترول السيء هو السبب الرئيسي لمشاكل القلب. وأما بالنسبة للبوتاسيوم والموجود أيضاً في الليمون، فإنّه يساعد على تخفيض مستوى ضغط الدم كذلك، ناهيك عن وجود الفلافونيدات، وهي صبغات نباتية تذوب في الماء وتعمل كمضادّات للالتهابات وللهستامين. ويحتوي الليمون أيضاً على فيتامين P، الذي يساهم مع الفلافونيدات بشكل كبير في تعزيز قوة الأوعية الدموية.

7- يخفّف الألم

بفضل رائحته القوية فإنّ زيت الليمون الأساسي مثالي لاسترخاء الأوعية الدموية وتخفيف الالتهابات والألم الناتج عنها، وما عليك سوى أن تسألي العطّار عن ذلك.

كما أنّ شرب كأس من الماء الممزوج بعصير الليمون كلّ صباح، يخفّف أعراض التهاب المفاصل والروماتيزم والإلتهابات الأخرى المسبّبة للأمراض.

كما أنّ المواد الأخرى المستخلصة من الليمون فعّالة جدّاً في تخفيف الألم الذي تسبّبه حروق الشمس بعد تخفيفها بقليل من الماء، ووضعها مباشرة على البشرة.

وبالنسبة للنساء اللواتي يعانين من آلام الدورة الشهرية، فإنّ شرب كأس من عصير الليمون مفيد للغاية في تهدئة التشنّجات.

8- ينظّف الفم ويخفّف من آلام الأسنان

إذا كنت تعانين من ألم الأسنان، ضعي قليلاً من عصير الليمون على الجزء المؤلم في الفم وسوف يخفّف العصير الألم ويخلّصك من الرائحة الكريهة. وبإمكانك كذلك معالجة نزيف اللثة بعمل تدليك للمنطقة باستخدام عصير الليمون الذي سيوقف النزيف ويخلّصك من البكتيريا.

9- يحسّن قوة التركيز

وفقاً لبعض الأبحاث فإنّ زيت الليمون الأساسي له تأثير إيجابي على تحسين المزاج. لذا، إذا كنت تريدين تحسين قوة تركيزك وأدائك الجيّد في العمل، احتفظي دائماً بقليل من زيت الليمون الأساسي في متناول يدك.

10- يمنع العدوى

بإمكانك بسهولة أن تعالجي الأنواع المختلفة من عدوى الأمراض بشرب عصير الليمون المخفّف بكوب من الماء الدافئ أو الشاي كلّ ساعتين تقريباً، أو إلى أن تشعري بتحسّن. كما بإمكانك إضافة القليل من العسل إلى هذا العلاج لزيادة فعاليته.

11- يبعد الحشرات

بإمكانك تحضير طارد الناموس الطبيعي بمزج مقدار معيّن من زيت الليمون الأساسي مع 10 مقادير مساوية من الزيوت، إما زيت الزيتون، أو زيت دوّار الشمس، أو الكحول الإثيلي (السبيرتو). وهذا المزيج يغنيك عن استخدام المبيدات الحشرية التي تحتوي مواد كيميائية ضارّة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *