التخطي إلى المحتوى
تعرف على وارسو عاصمة بولندا

وارسو هي عاصمة بولندا ، وهي المدينة التي قد اعيد بناؤها من الصفر عمليا بعد الحرب العالمية الثانية ، فوسط الاعمال النابضة بالحياة ، نجد وارسو تفتخر بالعديد من ناطحات السحاب وخططها الطموحة لبناء اكثر من ذلك ، فلا تزال وارسو تهيمن على افق جذابة ، فهي عالم قائم بحد ذاته، مع نكهة اوروبا الشرقية ، فاذا كنت ترغب في تجربة مثيرة فلا تفوت هذه المدينة الجميلة القديمة، والطريق الملكي الذي يجعلها من اجمل المدن ، ومتحف شوبان، والعديد من القصور الرائعة .

ماهي عاصمة بولندا ؟

عاصمة بولندا

وفي واقع الامر ان وارسو هي عاصمة بولندا منذ اواخر القرن ال16، وهي الى حد بعيد اكبر واسرع مدينة بولندية استطاعت ان تتطور ، فهي تعتبر مركز اقتصادي وثقافي قوي، وتجذب اعداد كبيرة من الناس من جميع انحاء البلاد تسعي ورائها من اجل التعليم او فرص عمل افضل ، فوفقا لبعض المصادر، يتفاود اليها نحو 18 شخص جديد يوميا ، ويزورها كل عام الآلاف من السياح من جميع انحاء العالم، وخصوصا خلال فصل الصيف .

 

ووارسو مثلها مثل اي عاصمة اوربية اخري تتميز بالتناقضات المختلفة ، ولديها معالم تاريخية تم بناؤها حديثا بعد الحرب العالمية الثانية والتي تتعايش مع امثلة عديدة من المناطق السكنية بعد الحرب الرمادية فتتميز بالابراج الخرسانية والمباني المكتبية الزجاجيةالتي بنيت حديثا منذ عام 1989 .
حدود وارسو ومساحتها :
تقع وارسو على جانبي فيستولا، تقريبا في قلب بولندا، ومنطقة وارسو غنية بالتقاليد الشعبية، وتتميز بالمناظر الطبيعية المسطحة مع الحقول المفتوحة الكبيرة ، ويوجد نهر في وارسو يقسم المدينة الى قسمين منفصلين ، وتوجد وارسو في الضفة الغربية من فيستولا حيث يوجد بها الغالبية من الشركات والبنوك والمسارح ودور السينما ، اما عن الجانب الشرقي فهو الاكثر فقرا، والمعروف باسم براجا، يفقد ببطء مظهره وذلك لانه مهمل ويتواجد به عدد متزايد من مراكز التسوق الحديثة، ومباني المكاتب والشقق .

وتقع وارسو في وسط شرق بولندا علي بعد حوالي 300 كيلومترا (190 ميل) من جبال الكاربات وحوالي 260 كيلومترا (160 ميل) من بحر البلطيق، وحوالي 523 كيلومترا (325 ميل) من شرق برلين، في المانيا ، وعلي الحدود الشرقية لمدينة وارسو هناك بعض التلال ومعظمها اصطناعية .

 

الطبيعة المناخية في وارسو :

ماهي عاصمة بولندا ؟

عاصمة بولندا

المناخ في وارسو يعتبر مناخ رطب قاري ، وثلجي وبارد في الشتاء ودافئ ومشمس في الصيف ، فيعتبر شهر يوليو هو الشهر الاكثر بللا، على الرغم من ان الامطار لا تسقط بشكل متقطع على مدار العام ، ولكن عموما الامطار تكون اثقل في الصيف، ومع فصل الشتاء يكون المطر اقل ،اما عن فصل الربيع يكون في شهور (مارس وابريل ومايو) وفصل الخريف يتمثل في (سبتمبر، اكتوبر، نوفمبر) فيعتبر فصل الخريف من الفصول المميزة فيتميز بدرجات حرارة معتدلة والكثير من الشمس، على الرغم من انه يمكن ان يكون ضبابي بعض الشئ .

وعادة ما تكون وارسو في الموسم السياحي الخاص بها ما بين شهري ابريل واكتوبر، وتكون في ذروة الموسم السياحي في فصل الصيف، وخاصة خلال شهري يوليو واغسطس ، ومع ذلك، يمكن للمدينة ان تصبح مزدحمة في البرد والثلوج في فصل الشتاء.

 

اهم المعالم الموجودة في وارسو :

ماهي عاصمة بولندا ؟

عاصمة بولندا

مدينة وارسو تتكون من مجموعة متنوعة من المعالم السياحية ، منها معالم تاريخية وآثار ومتاحف ومسارح ، ومنذ عام 1980، والبلدة القديمة  كانت واحدة من مناطق الجذب الرئيسية، وكانت موقعا للتراث العالمي لليونسكو ، واعيد بناء هذه البلدة القديمة بعد الحرب العالمية الثانية، ومن بين المعالم الاكثر بروزا في البلدة القديمة هي القلعة الملكية ، وعمود الملك يغيسموند  ،وساحة السوق، وباربيكان .

وفي الجنوب هناك ما يسمى الطريق الملكي ، مع العديد من القصور الكلاسيكية ، وقصر الرئاسة وجامعة وارسو ، وتعتبر حديقة سكسونية من اقدم الحدائق العامة ، فهي تقع علي بعد 10 دقائق سيرا علي الاقدام من البلدة القديمة ، ومقبرة بوازكي هي واحدة من اقدم المقابر في اوروبا، ويوجد بها عدد كامل من التماثيل، وبعضها تم تصميمه من قبل الفنانين البولنديين الاكثر شهرة في القرن 19 و 20 ، وهذه المقبرة تخدم المجتمعات الدينية سواء كانت كاثوليكية او ارثوذكسية او يهودية او مسلمين او بروتستانت .

وهناك العديد من الاماكن التي تحتوي علي الثقافة اليهودية ، ومن بينها المسرح اليهودي ، واماكن توجد بها نصب تذكارية لابطال غيتو ، واجزاء من جدار غيتو يوجد على شوارع سيينا والتل .

 

التركيبة السكانية والديانة واللغة في وارسو :

ماهي عاصمة بولندا ؟

عاصمة بولندا

تعتبر بولندا الى حد كبير متجانسة عرقيا ، فيوجد بها اجناس اوكرانية، وبيلاروسية، وسلوفاكية، والاقليات من الليتوانية يقيمون على طول الحدود ، وهناك اقلية المانية توجد بالقرب من مدينة جنوب غرب غدانسك ، ووارسو هي وغيرها من المدن تشهد بعض هجرة الاجانب اليها ، فتعتبر وارسو ديموغرافيا هي المدينة الاكثر تنوعا في بولندا .

ويعتبر اليهود اعدادهم لا بأس بها في وارسو ، والدين في بولندا وفقا لتعداد عام 2011، ينقسم الي الاغلبية الكاثوليكية الرومانية فيشكلون حوالي 87.5% ، فالغالبية من الجماعات الدينية التي تعمل في بولندا، تلتزم المسيحية، فيعتبر اكبر تجمع هو الذي يحدث في الكنيسة الرومانية الكاثوليكية ومع ذلك ، هناك 65٪ فقط من هذه النسبة يكونون من المؤمنين البولندين الذين يحضرون القداس على اساس منتظم ، فالديانة الكاثوليكية لا تزال تلعب دورا هاما في حياة العديد من البولنديين والكنيسة الكاثوليكية في بولندا تتمتع بمكانة اجتماعية ونفوذ سياسي، على الرغم من القمع الشديد الذي تتعرض له في ظل سيطرة الشيوعية .

ماهي عاصمة بولندا ؟

عاصمة بولندا

اما ما تبقى من السكان يتألفون اساسا من الارثوذكس الشرقيين ، وهناك الاديان الاخرى التي تمارس في بولندا وتشمل الاسلام واليهودية ، والى حد اقل توجد الديانة الهندوسية والبوذية .

واللغة البولندية تعتبر هي اللغة الرسمية في بولندا ، ويتحدث بها اكثر من 38 مليون نسمة من بولندا حسب تعداد عام 2002 ، وهناك ايضا بعض الناطقين باللغة البولندية في غرب روسيا البيضاء واوكرانيا، وكذلك في شرق ليتوانيا ، فاللغة البولندية لديها ثاني اكبر عدد من المتحدثين من بين اللغات السلافية الروسية ، واللغة البولندية نشأت من عدة لهجات سلافية غربية محلية، وابرزها تلك التي يتحدثون بها في بولندا الكبرى فهي تشترك في بعض المفردات مع لغات الشعوب السلافية المجاورة، وعلى الاخص مع السلوفاكية والتشيكية والاوكرانية، والبيلاروسية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *