التخطي إلى المحتوى
تنين البحر الشبيه بحصان البحر

هناك القليل جدا من المعلومات عن تطور تنين البحر الورقي ، وهناك بعض البقايا الأحفورية التي ترجع الي أكثر من 3 ملايين سنة ، ويعتقد الباحثون أنه كان اكبر بكثير مما هو عليه الان ، وتنين البحر من الكائنات الصغير والدقيقة ، و يوجد تنين البحر في المياه الساحلية الاستوائية في جنوب وغرب أستراليا .

تنين البحر يبدو مشابها بحصان البحر ، وهناك نوعان من أنواع تنين البحر المختلفة ومنهم تنين البحر الورقي وتنين البحر العشبي الضار ، وعلى الرغم من أن كلا من هذه الانواع لها شكل جسم وحجم مماثل، الا انها مختلفة جدا في المظهر.

حجم وشكل تنين البحر :

يرجع اصل تسمية تنين البحر الورقي بهذا الاسم الشائع الي الزوائد الموجودة علي جسده والتي تشبه الاوراق ، وفي الواقع كل من تنين البحر الورقي وتنين البحر العشبي الضار مرتبطين فكل منهما عبارة عن قطعة اعشاب بحرية عائمة وهذا يجعل من الصعب علي الحيوانات المفترسة ان تجدهم في بيئتهم الطبيعية ، فشكلهم الخارجي هو الطريقة الرئيسية التي تجعلهم قادرين على البقاء مخبأين بشكل جيد من الحيوانات المفترسة .

وتنين البحر الورقي معروف جيدا في جميع أنحاء أستراليا كمصدر جيد لحسن الحظ ، وهذا هو السبب في أنك تراه دوما رمزا لمختلف المهرجانات والأنشطة التي تحدث هناك ، يمتلك تنين البحر زعانف علي كل من صدره وظهره ، وجسده ببساطة تبدو كالنبات ، ولديه ذيل ملفوف بحيث يجعله أكثر جاذبية .

وهذا النوع من تنين البحر يصل طوله الي حوالي 8 بوصات ، وعادة ما تكون الاناث اصغر من الذكور فتكون الاناث بمتوسط طول من 6 الي 7 بوصات.

معلومات عن تنين البحر الورقي

اماكن تواجد تنين البحر :

يتواجد تنين البحر في العديد من مناطق مختلفة في جميع أنحاء أستراليا ، فاستراليا تعتبر موطنا لتينين البحر المورق ، ويعيش تنين البحر في المياه المالحة فقط ، ويحتاج لان تكون المياه دافئة جدا لذلك تجد ان تنين البحر يتمسك جيدا بالمناطق الاستوائية ، ويتم العثور علي اغلبهم في أنحاء الشواطئ .

معلومات عن تنين البحر الورقي

حمية تنين البحر :

على الرغم من صغر حجم تنين البحر الورقي ، الا انه يعتبر من آكلي اللحوم ، ونظامه الغذائي يعتمد كليا علي اللحوم ، ويستخدم تنين البحر الورقي خطم يشبه أنبوب لامتصاص فريسته في فمه الغريب هذا ، ويطارد تنين البحر الورقي كل من القشريات والعوالق والجمبري وحتي الاسماك الصغيرة ، فهو يعتمد عليهم في بيئته الطبيعية ، ولكن نظامه الغذائي يختلف من موقع الي اخر ، ويعتمد تنين البحر علي الخطم كما ذكرنا ، الذي هو بمثابة انبوب يقوم بامتصاص المواد الغذائية ولا يمضغ تنين البحر الطعام ، لانه لديه اسنان صغيرة ، لذلك فهو يتغذي بوتيرة بطيئة جدا.

سلوك تنين البحر :

اذا كان الماء هادئا ، فسوف تجد تنين البحر الورقي بالتأكيد هناك ولفترات طويلة جدا من الزمن ، فهو عندما يتغذي يريد بعدها ان يستريح ، فهو يشعر بالتعب كثيرا ، وذلك حينما يتحرك الماء بسرعة كبيرة فيكون تنين البحر وقتها في خطر ومهدد بالموت اثر هذا الإرهاق ، فاذا كانت هنام عاصفة شديدة فيقتل أعداد كبيرة منهم.

ومن الشئ الذي كان مثيرا جدا للاهتمام للخبراء هو ان تنين البحر قادر على التحرك لمسافات طويلة في محاولا البحث عن الغذاء ، كما انه قادر على العثور على طريق العودة إلى نفس المكان ليستريح مرارا وتكرارا ، ويمكنه التحرك حوالي 1/8 ميل في الساعة بحيث يكون بذلك أبطأ أنواع فرس البحر في العالم.
معلومات عن تنين البحر الورقي
تزاوج تنين البحر :

وعندما نتحدث عن التزاوج نجد ان تنين البحر يشبه كثيرا حصان البحر ، فنجد ذكور تنين البحر هم الذين يهتمون ببيض الاناث بعد وضعه ، وتضع أنثى تنين البحر حوالي 250 بيضة على ذيل ذكر تنين البحر الطويل ، وبيض تنين البحر يمكن أن يستغرق فترة قد تصل الى 9 اسابيع لكي يفقس ويبقي بعد ان يفقس تحت رعاية ذكر تنين البحر في جميع الأوقات.

ومن المثير للاهتمام ان ذكور تنين البحر عادة ما تكون معزولة وخجولة عندما يتعلق الأمر بالتزاوج  ، كما انه يصبح عنيفا عند بحثه عن الأنثى ، ويتقاتلون مع بعضها البعض من أجل التزاوج ، واثناء استعدادات الانثي للتزاوج تشارك الذكر بعدة حركات لكي تتأكد من انه الذكر المناسب لعملية حمل البيض بعد وضعه.

وعادة ما يكون البيض وردي اللون، وصغير للغاية ، وإذا كان الماء في درجة حرارة عالية يمكن أن  يولد خلال أسابيع باكرا عن ميعاده ، اما اذا كان كل من الانثي والذكر تزوجوا في وقت مبكر من الموسم  فهناك احتمال في انهم يبيضون دفعة ثانية من البيض .

عندما يفقس البيض ، يكونون صغار تنين البحر صغيرة جدا ، وعندما يصلون لمرحلة انهم يقومون برعاية أنفسهم ، فأنهم لا يحصلون على أي مساعدة من الذكور أو الإناث ، وهذا ينتج عنه انه هناك فرصة ضئيلة جدا أن يعيش منهم عدد كبير حتي سن الرشد ، ومع الاسف يصبح معظمهم فريسة للعديد من المخلوقات الأخرى التي تعيش في نفس المسطحات المائية.
معلومات عن تنين البحر الورقي

التهديدات علي حياة تنين البحر  :

في الواقع لا يمتلك تنين البحر الكثير من المفترسات الطبيعية ويرجع ذلك إلى المظهر المادي له ، فهو يستطيع ان ينسجم مع البيئة المحيطة ويفعل ذلك بشكل مثير للدهشة أيضا ، فلا يتم الكشف عنه كمصدر للغذاء عندما تكون الحيوانات المفترسة أمامه.

ويأتي التهديد الحقيقي لتنين البحر من البشر ، ففي الحقيقة يوجد الكثير من التلوث في الماء مما يجعل من الصعب للغاية بالنسبة لتنين البحر البقاء على قيد الحياة في بيئته الطبيعية ، حيث ان بيئته تؤخذ بعيدا ويكون من الصعب عليه أن يمتزج داخلها ويبقي مخفيا كالسابق.

وفي العديد من المواقع ينتهي به الامر في شباك الصيد ويتم أسره للاستخدام التجاري ، وقد يكون الهدف وراء اصطياده هو بيعه في تجارة الحيوانات الأليفة ، ويساعدهم علي ذلك ان تنين البحر يتواجد منه عدد قليل في السوق ، وتنكمن المشكلة الحقيقية هو ان الكثير من الناس لا يعرفون كيفية تقديم الرعاية الصحيحة له في الاسر ولذلك لا يعيش طويلا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *