التخطي إلى المحتوى
ثعلب البحر المعروف باسم القضاعة

حيوان ثعلب البحر او كما يطلق عليه اسم القضاعة هو يعتبر من الثدييات الصغيرة  التي تعيش في الماء وعلى اليابسة ، وهناك 13 نوع معروف من حيوان ثعلب البحر والذي يسكن المناطق في جميع انحاء العالم ، فتم العثور عليه طول سواحل المحيط الهادئ في امريكا الشمالية وآسيا ، وحيوان ثعلب البحر يقضي معظم وقته في الماء ولكن، في بعض المواقع، يخرج الي الشاطئ للنوم او الراحة .

وحيوان ثعلب البحر هو ثاني اصغر الثدييات البحرية على عكس الثدييات البحرية الاخرى، حتي دوره في البيئة يعتبر له تأثير اكبر من الانواع الاخرى ، فهو يساعد بشكل غير مباشر في الحد من مستويات ثاني اكسيد الكربون في الغلاف الجوي، وهو ويلعب دورا هاما في التقاط الكربون في النظم الايكولوجية الساحلية .

حجم وشكل ثعلب البحر :

 

لدي حيوان ثعلب البحر طبقة سميكة من الفرو والتي تمكنه من ان يبقي دافئا حتي في المياه المجمدة ، ولدي ثعلب البحر ايضا مجموعة من الشعر الرقيق تحت الفراء والتي تساعده على الحفاظ علي نفسه دافئا .

اماكن تواجد ثعلب البحر :

معلومات عن ثعلب البحر بالصور

يعيش ثعلب البحر في المياه الساحلية الضحلة قبالة شمال المحيط الهادي ، وامتد تواجده من اليابان، وعلى طول ساحل سيبيريا وسلسلة الوشيان وهبوطا الي الاسكا، وكولومبيا البريطانية، وواشنطن، وولاية اوريغون وساحل كاليفورنيا الى ولاية باجا كاليفورنيا ، وفي الولايات المتحدة، هناك نوعان متميزين من سلالة ثعلب البحر، منهم ثعلب البحر الشمالي ، وثعلب البحر الجنوبي .

حمية ثعلب البحر :

معلومات عن ثعلب البحر بالصور

يأكل ثعلب البحر اساسا الكائنات المائية مثل العوالق و الاسماك ، ويصطاد ايضا البرمائيات الصغيرة، والطيور والثدييات الصغيرة في بعض الاحيان ، ويأكل ثعلب البحر القنافذ، وبلح البحر والمحار وسرطان البحر، والقواقع وحوالي 40 نوع من الانواع البحرية الاخرى ،ويأكل ثعلب البحر ما يقرب من 25٪ من وزنه كل يوم .

سلوك ثعلب البحر :

معلومات عن ثعلب البحر بالصور

غالبا ما يطفو ثعلب البحر على سطح الماء، وينام على ظهره في وضعية استرخاء هادئة، وغالبا ما يجتمع في مجموعات ،وثعلب البحر يحب تنظيف نفسه بدقة ، وخاصة بعد تناول الطعام، فيحب غسل نفسه في المحيط، ويحب ايضا تنظيف فروه باسنانه وكفوفه ، ولدي ثعلب البحر سبب وجيه لرعاية فروه هكذا ، وهو انه يساعده في البقاء في الماء ويعزله ضد البرد ، ومن المثير للاعجاب هو ان ثعلب البحر لديه طبقة عازلة ضد المياه الباردة .

ينفق ثعلب البحر الكثير من وقته في الماء ويمكنه الغوص حتي يصل الى 330 قدم بحثا عن الغذاء ، ويتوقف ليرتاح احيانا وسط اعشاب البحر ، وفي كثير من الاحيان يلف عشب البحر حول انحاء جسمه للحفاظ على نفسه من الحيوانات المفترسة .

تزاوج ثعلب البحر :

معلومات عن ثعلب البحر بالصور

يتزاوج ثعلب البحر علي مدار السنة ، وتلد اناث ثعلب البحر عدد قليل من الاشبال غالبا من واحد الي اثنين في اوائل الربيع في الجحور في ضفة النهر، وهي الحيوانات الوحيدة التي تلد في الماء ، والامهات تقوم بتغذية صغارهم بينما تطفوا علي ظهورها وسرعان ما تقوم بتعليم الصغار السباحة والصيد فيكونون علي استعداد للدفاع عن انفسهم من سن 4 الي 10 اشهر .

التهديدات علي حياة ثعلب البحر :

معلومات عن ثعلب البحر بالصور

تاريخيا، تتراوح اعداد ثعلب البحر بين مئات الآلاف وحتي الى اكثر من مليون. ولكن نظرا لتجارة الفراء، انخفضت اعداده حول العالم وبدأ ان يصبح مهددا بالانقراض بسبب عمليات الصيد الكثيرة التي تستهدفه .

حقائق اخرى عن ثعلب البحر :
– لدي حيوان ثعلب البحر اربعة اقدام قوية غشائية تسمح له بالسباحة عن طريق المياه بكل سهولة

– على كل من اصابع حيوان ثعلب البحر ، هناك مخالب قوية حادة تساعده على الحركة والثبات بصورة اكبر في الماء وحتي على اليابسة

– ثعلب البحر من الصيادين الرائعين وهو قادر على التقاط كل ما يقترب منه اذا كان من احتياجاته الغذائية بانيابه الحادة الموجودة في الجزء الامامي من فمه .

– لدي ثعلب البحر البالغ 32 من الاسنان بما في ذلك اربعة انياب حادة والتي توجد في الجزء الامامي من فمه ويستخدمها في مسك وعض فرائسه .

– بعض من انواع ثعلب البحر لديها اسنان ارجوانية بدلا من الاسنان البيضاء ويرجع السبب هو ان هذه الحيوانات تتناول قنافذ البحر الملونة باللون الارجواني .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *