التخطي إلى المحتوى
حدود امستردام وطبيعتها الجغرافية

امستردام هي عاصمة هولندا ، وتعتبر امستردام واحدة من وجهات السفر الاكثر شعبية في اوروبا، فهي مدينة ساحرة وعالمية وتدعو دائما للاستكشاف ، بداية من المتاحف حيث توضح لنا هذه المتاحف فن هذه المدينة الجميلة ، كما يتواجد بامستردام اسواق ومقاهي ، فانت لن تشعر بالملل هناك فسوف تجد دوما شيئا مثيرا وفريدا من نوعه لاكتشافه في كل منعطف ، ومن شدة جمال هذه المدينة تعرف باسم “فينيسيا الشمال” ، فهي تقدم مغامرات في اوجه مختلفة فيمكنك عمل نزهة سيرا على الاقدام، او بالدراجات والقوارب .

وتعتبر امستردام هي اكبر مدينة في البلاد، ويتوافد اليها اكثر من 5 مليون زائر اجنبي سنويا ، ويأتي اصل اسم امستردام من نهر امستل والسد الذي بني ليكون قاعدة تبني عليه المدينة .

حدود امستردام وطبيعتها الجغرافية :

ما هي عاصمة هولندا ؟

عاصمة هولندا

تقع امستردام في الجزء الجنوبي الشرقي من مقاطعة شمال هولندا، في غرب البلاد ، وتقع في الجزء الشمالي الغربي من اوروبا الغربية ، ويحدها شرقا دولة المانيا، وفي الجنوب دولة بلجيكا، ومن الغرب والشمال يحدها البحر الجنوبي .

ومن المثير للاهتمام في هذه المدينة ان ما يقرب من نصف البلاد تقع تحت مستوى سطح البحر ، وامستردام تحديدا تزيد قليلا عن سطح البحر ما بين 0.5 الي 2 متر ، وهذا بالطبع غير آمن بالمرة حيث ان خلال كارثة الفيضانات عام 1953، غرق حوالي 1800 شخص، وارتفع منسوب الماء الى 4.5 متر فوق مستوى سطح البحر .

اما عن تربة امستردام فهي ضعيفة بحيث ان معظم المباني بنيت على اعمدة ، وتشير السجلات الى ان قصر السد في امستردام بني على 13659 من الاعمدة الخشبية ، ولكنه في الوقت الحاضر مصنوع من الخرسانة .

عدد السكان في امستردام :
امستردام لديها حوالي 8 مليون نسمة ، وهذا العدد ضمن نطاقها الاداري فقط ، بينما بلغ عدد سكان منطقة المدينة الحضرية 2 مليون نسمة ، قد واجهت امستردام دائما تدفقا كبيرا من السكان الجدد ، الذين انتقلوا الي هناك للدراسة والعمل .

الطبيعة المناخية في امستردام :

ما هي عاصمة هولندا ؟

عاصمة هولندا

لدي امستردام طقس محيطي ، وتتميز بطقس حار ما بين شهر يونيو الى اغسطس، مع درجات حرارة تتراوح ما بين 21 – 26 درجة مئوية ، وفي الخريف والربيع يكون الهواء رطبا نسبيا والضباب شائع في هذه الفصول ، اما عن ما بين شهري اكتوبر الي مارس فيكون هناك رياحا قوية ولكنها معتدلة نسبيا ، ومع ذلك، يمكن ان تنخفض درجات الحرارة الى ما تحت الصفر .

وطقس امستردام يعتبر مماثلا لطقس بريطانيا ، ومناخها المحيطي هذا جعلها تتأثر بقوة من قربها من بحر الشمال من ناحية الغرب مع الكثير من الرياح الغربية السائدة ، ويأتي الي امستردام فترات من الصقيع تحدث في فترات الرياح الشرقية او الشمالية الاتية من القارة الاوروبية الداخلية ، فيحيط بامستردام ثلاثة جوانب من المسطحات المائية الكبيرة .

اهم المعالم الموجودة في امستردام :

ما هي عاصمة هولندا ؟

عاصمة هولندا

هناك مجموعة واسعة من المعالم السياحية والترفيهية والثقافية في امستردام والتي تتراوح من المباني القديمة الرائعة، الي المتاحف والمباني الحديثة ، ومن اهم مناطق الجذب السياحي في امستردام هي المتاحف ، فستجد ان الجميع يعرف متحف ريجكس، ومتحف فان جوخ ومتحف ستيديليك، فيوجد في المدينة اكثر من خمسين متحف وهذا بالطبع ما يجذب الملايين من الزوار كل عام الي هناك .

وفيما يلي اهم المعالم التي تشكل جزءا اساسيا من عوامل الجذب في امستردام :

ساحة السد :
كما ذكرنا سابقا ان السد هو صميم وقلب المدينة، وهو ايضا مركز الجذب في امستردام ، بالرغم من وجود مشاهد اجمل منه ، ولكنه بجانب انه موقع تاريخي ، الا انه من الاماكن الرائعة التي تستحق التقدير والمشاهدة ، فهذا السد التاريخي شهد العديد من الاعمال الدرامية على مر السنين، فقد كان على سبيل المثال، بمثابة منطقة الاستقبال لنابليون وجنوده خلال عام 1808 ، عندما قاموا بالاستيلاء على المدينة ، وساحة السد الآن مكانا آمنا وهي موطن للمئات من الحمام والسياح الذين يتوقفون بها لكي يريحوا اقدامهم المتعبة من المشي .

قنوات امستردام :
قد ادت وجود عدد من القنوات في هذه المدينة الي تسميتها بالاسم المعروف “فينيسيا الشمال” ، فاذا كنت تنوي علي رحلة سياحية الي امستردام ، فلن تكون هذه الرحلة كاملة بدون رحلة بحرية على متن قارب في هذه المعالم المعروفة في امستردام ، فالجولة في هذه القنوات يمكن ان تكون رائعة وتشعرك بالكثير من الاسترخاء .

منطقة جوردان :
منطقة جوردان هي منطقة الطبقة العاملة، واصبحت جوردان مكان للعيش وكذلك واحدة من مناطق الجذب السياحي في امستردام ، فالمستودعات الشعبية يسكنها الآن مزيج مختلف من الطلاب، وفي هذه المنطقة ستجد كل ما يسرك ، حيث في شوارعها الضيقة وقنواتها الخلابة هذه ستجد العديد من المقاهي والمعارض الفنية والمحلات الفريدة من نوعها ، فيمكنك ان تفقد نفسك بسهولة في نزهة ممتعة في شوارع هذه المنطقة الساحرة .

ميدان رمبرانت :
اشتهر ميدان رمبرانت بالكثير من الحانات والمطاعم والمقاهي والفنادق وبالتالي فيعتبر هذا الميدان نقطة جذب سياحية هامة في امستردام ، فهو يشبه مركز شعبي للحياة الليلية، فيشمل الحانات الهولندية التقليدية التي تلعب الموسيقى الهولندية الحقيقية ، وفي وسط الميدان توجد حديقة صغيرة ولكنها ممتعة حيث يمكنك الاسترخاء على تمثال رامبرانت .

سوق البرت كويب :
سوق البرت كويب يمكن القول انه من افضل الاسواق المعروفة والمزدحمة في الهواء الطلق في اوروبا ، ويجذب هذا السوق الآلاف من الزوار كل يوم، ويحظى بشعبية خاصة في ايام السبت ، ويتواجد به اكثر من 300 كشك وتختلف البضائع من فواكه وخضروات طازجة، الى ملابس، واحتياجات اخري كثيرة .

حديقة ارتيس :
توجد حديقة ارتيس في وسط المدينة، فيمكنك العثور على اقدم حديقة حيوان في هولندا ، وهي تتألف من اربعة مجالات رئيسية وهم : حديقة الحيوان، القبة السماوية، الحدائق النباتية والجيولوجية ومتحف علم الحيوان ، وفي حديقة ارتيس سوف تجد الحيوانات من جميع انحاء العالم ، بالاضافة الى ذلك، حوض القناة الفريد يظهر لك الحيوانات التي تجوب القنوات ، والقبة السماوية تقدم الي الاطفال رحلة في حوض صغير يتجول في الكون ، وفي الحدائق، يمكنك العثور على العديد من الاشجار القديمة والتماثيل التي ترجع الي الفنانين المعاصرين ، وهناك المزيد من عوامل الجذب هنا ، وهو المتحف الجيولوجي الذي يبين كيف تطور كوكب الارض على مدى الاربع مليارات سنة الماضية .

حديقة فونديلبارك :
تقع حديقة فونديلبارك في الجنوب، وهي خمس دقائق فقط سيرا على الاقدام من ايدسيبلاين ، ويتوافد عليها 10 ملايين زائر سنويا، فهي الحديقة الاكثر شهرة في هولندا، وتنتمي الى مناطق الجذب المعروفة في امستردام .

السياحة في امستردام :

ما هي عاصمة هولندا ؟

عاصمة هولندا

هناك بعض الارقام المثيرة للاهتمام حول عدد الدراجات الهوائية والجسور والقنوات ودور السينما والاسواق التي يمكن للمرء ان يجدها في امستردام، فضلا عن بعض الاحصاءات حول السياح والزوار الذين يتوافدون الى امستردام حتي يومنا هذا .

والسياحة في امستردام تعتمد على ما انت تبحث عنه، ولكن موسم الصيف يحظى بشعبية كبيرة بالنسبة للسياحة ، ولكن بالطبع، تعتبر امستردام هي متعة ومدينة رائعة في اي وقت من السنة ، ولكن الموسم السياحي الرئيسي هو ما بين شهري يوليو واغسطس، والموسم الثقافي يمتد من سبتمبر الي مايو .

التركيبة السكانية والديانة واللغة في امستردام :

ما هي عاصمة هولندا ؟

عاصمة هولندا

دخلت الحرب العالمية الثانية عدة موجات من الهجرة والكثير من المعتقدات الى امستردام ، اما عن المهاجرين ما بعد الاستعمار فقد جاؤا من اندونيسيا وسورينام ومنطقة البحر الكاريبي ، والمهاجرين من تركيا والمغرب وضعوا الاساس لهذا المزيج الحالي من الاديان ، وتبقى امستردام مقصدا لكل المهاجرين وطالبي اللجوء من جميع انحاء العالم كما كان في الماضي .

اما عن الديانة المنتشرة هناك هي الديانة المسيحية ، فهي الديانة السائدة في هولندا ، وهي لها تأثيرات علي جوانب مختلفة من الثقافة والحياة اليومية هناك ، وهناك ديانات اخري مما ادي الي تراجع ملحوظ في الالتزام الديني ، مما جعل هولندا واحدة من اكثر الدول العلمانية في اوروبا ، فيوجد فقط حوالي 20% يزورون الكنيسة بانتظام .

اللغة الرسمية في امستردام هي اللغة الهولندية فهي اللغة الام، ولكن معظم الناس في امستردام ايضا يتحدثون اللغة الانجليزية قليلا ، والمدينة تعتبر موطن لاشخاص من جنسيات كثيرة فتضم حوالي 187 جنسية ، لذلك سوف تسمع اكثر بكثير من مجرد اللغة الهولندية والانجليزية ، ولكنك لن تحتاج لمعرفة اللغة الهولندية من اجل التمتع بزيارتك في امستردام ، فاللغة الهولندية يبلغ عدد الناطقين بها في هولندا حوالي 22 مليوناً كلغة ام وحوالي 5 ملايين ينطقون بها كلغة ثانية ، ولكنها في العموم تعتبر لغة رئيسية في كل من هولندا وبلجيكا وسورينام .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *