التخطي إلى المحتوى
حقائق هامة عن الافاعى

تعد الافعى من عائلة الثعابين المؤلفة من اكثر من 200 نوع من الثعابين السامة ،وتتميز الافاعي بطوالها الكبير وانيابها الحادة التى تستخدمها عند التقاط فريستها لكى تساعدها تلك الانياب فى عمل ثقب لدى الفريسة ليتدفق به سم الافعى بالفريسة ،وقد توجد اربع فصائل فرعية تندرج تحت عائلة الافاعي وهم الافاعي الليلية او يطلق عليها (causinae) وافاعى اخرى يطلق عليها (azemiopinae)او فيا ،كما يوجد من عائلة الافاعي ما يسمى بالافاعي الحقيقية و افاعى الحفرة ويطلق عليها (crotalinae) و (viperinae).

 

– الانياب :

تمتلك الافاعي اثنين من الانياب المجوفة فى الجزء الامامى فى الفم وتلك الانياب متصلة بعظم الفك العلوى ،وتكون الانياب محاطة بغلاف غشائى ،كما يمكن للافعى ان تظهر انيابها عند التقاط الفريسة حتى تقوم بتدفق سمها الى الفريسة ثم تعود الانياب مرة اخرى الى سقف الفم .

 

 

– الضرب :

يمكن للافاعى ان تفتح فمها حوالى 180 درجة لتتمكن من ضرب الفريسة والتقاطها ،وقد تقوم الافاعي بالضرب للدفاع عن النفس كما يمكن ان تقوم الافاعي بلدغة من دون ضخ السم .

 

– عيون الافاعي :

معظم الافاعي لديها عيون بيضاوية الشكل لكنها مختلفة فى الحجم ،ويمكن للافعى ان ترى مجموعة واسعة من الضوء .

 

– الوصف المادى للافاعى :

تتميز الافاعي بان لها جسم سميك ولها ذيل قصير ،وقد توجد الغدد المنتجة للسموم فى الافاعي فى الجزء الخلفى من الفك العلوى كما ان الافاعي لها راس على شكل مثلث تساعد الافعى على وضع البيض .

 

– الموقع الجغرافى :

توجد الافاعي فى جميع انحاء العالم ماعدا القارة القطبية الجنوبية ،استراليا ،ايرلندا ،نيوزيلندا ،مدغشقر ،هاواى ،وايضا لا توجد الافاعي فى بعض الجزر الانفرادية فوق الدائرة القطبية بالمملكة المتحدة .

 

– حقن السم :

تقرر الافعى كمية السم التى يمكن ان تضخها فى فريستها تبعا لنيتها اذا كانت تفضل الحفاظ على الفريسة ام لا .

 

– الافعى فيا  :

يوجد نوع من الثعابين بدائية تسمى بالافعى (وفيا ) تلك النوع من الافاعي لديه انياب قصيرة ويسكن هذا النوع ميانمار ،جنوب شرق التبت ،جنوب الصين ،وشمال فيتنام .

 

– الافعى الليلية :

ذلك النوع من الافاعي على عكس اسمها فهى نشيطة جدا طوال فترات النهار كما ان هذا النوع من الافاعي قادر على رفع الجزء الامامى من جسمه فوق سطح الارض حتى يتمكن من الهجوم على الفريسة ،وتوجد الافعى الليلية فى جنوب الصحراء الكبرى فقط .

– افاعى الحفرة :

يطلق على ذلك النوع من الافاعي هذا الاسم لان يوجد فى جانبى راسها جهاز حساس ،يسمح هذا الجهاز بتعقب الفريسة من خلال رؤية الفريسة بالاشعة تحت الحمراء .

 

– الافاعي الحقيقية :

يعتبر هذا النوع من الافاعي هو الاكبر حجما بين عائلات الافاعي حيث ان طول ذلك النوع يبلغ حوالى 6،5 قدم ،وقد يسكن هذا النوع اوروبا ،اسيا ،افريقيا ،الدائرة القطبية الشمالية .

 

10 حقائق عن عالم الافاعي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *