التخطي إلى المحتوى
حيوان الجلاجو أحد المخلوقات اللطيفة

حيوان الجلاجو هو المخلوق اللطيف ، الذي يمكن العثور عليه في مختلف البلدان في جنوب أفريقيا . يعيش جلاجو في الغابات . هناك أسماء أخرى لجلاجو ، وهي بوشبابي الجمال وسميك الذيل . هناك 3 أنواع مختلفة من حيوان الجلاجو مع 8 سلالات . أنه من الحيوانات التي تسكن مناطق مختلفة والتي تختلف قليلا في المظهر .

الوصف
يغطي جسم حيوان الجلاجو بفراء سميك مثل الصوف . لون الفراء يعتمد على الموائل . وهي عادة ما تكون باللون الرمادي الفضي أو اللون البني . عيون حيوان الجلاجو كبيرة الحجم وهي واحدة من أبرز ملامح هذا الحيوان على رأسه ، مما تساعده على توفير للرؤية الليلية الممتازة ،فهو حيوان نشطة أثناء الليل . حيوان الجلاجو له آذان كبيرة جدا مع أربعة طيات . آذان حيوان الجلاجو تساعده على السمع في استكشاف الصوت القادم من كل الإتجاهات ، وبفضل الطيات المتواجدة في الأذن فإنها تساعده على سماع ادنى درجات الصوت .
ميزة أخرى فريدة من نوعها في حيوان الجلاجو ، وهو وجود اللسان المزدوج . يملك حيوان الجلاجو لسان تحت اللسان العادي ، بما يعني أنه يمتلك لسان إضافي مصنوع من الغضروف . اللسان الثاني والأسنان الأمامية تلعب دورا هاما في الاستمالة . يمكن لحيوان الجلاجو أن يقفز إلى 6.6 أقدام في الهواء بفضل مفاصله المرنة جدا من أسفل الساقين .

الحجم
جلاجو من الرئيسيات الصغيرة جدا . والتي يمكن أن يصل طوله إلى 10 إلى 16 بوصة ، و2-4،5 رطلاً في الوزن . حيوان الجلاجو لديه ذيل طويل يصل إلى 9 إلى 13 بوصة .

الموائل
حيوان الجلاجو يقضي معظم وقته على الأشجار . هناك المنصات اللينة والتي تشبه القرص على الأصابع من الجبهة والقدمين الخلفيتين لتسهل الحركة والتسلق على الأشجار .

النظام الغذائي
جلاجو من الحيوانات الآكلة للنبات والحيوان (يأكل كل من المواد الغذائية والنبات والحيوان) . ويتغذى أساسا على الحشرات ، ولكنها تتناول أيضا للنسغ من الشجرة والبذور .

التزاوج
يعيش جلاجو في مجموعات عائلية صغيرة تتكون من الذكور والإناث وصغارها . في بعض الأحيان ، تتكون المجموعة من واحد من الذكور واثنتين من الإناث . يحدث موسم التزاوج مرة واحدة في السنة ، وذلك يعتمد على المنطقة الجغرافية .
تستمر فترة حمل الإناث مابين 110-130 يوما ، وينتهي بإنجاب من 2-3 من الرضع . يأتي الصغير بعيون نصف مغلقة ، بينما يعتمدون على أمهاتهم تماما في أول يومين من حياتهم .

التهديدات
حيوان الجلاجو ليس من ضمن الحيوانات المضافة إلى قائمة الحيوانات المعرضة للإنقراض في المستقبل ، حيث أن أعدادها في البرية مازالت مستقرة .

العمر
يمكن لـ حيوان الجلاجو البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 18 عاما في الاسر وأقصر من ذلك بكثير في البرية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *