التخطي إلى المحتوى
حيوان العلقة من أقارب ديدان الأرض

العلقيات والتي تعرف ايضاً بإسم هيرودينيا ، وهي نوع من أنواع الديدان (الاسم العلمي: Hirudinea) ، وهم من أقارب ديدان الأرض . هناك نحو أكثر من 650 نوع من العلق ، والتي تختلف في الحجم والنوع من النظام الغذائي والسكن .

الوصف
يتكون جسم العلق من 34 قطاع . يأتي الجسم باللون البني أو اللون الأسود . معظم أنواع العلق ثلاثة الفك ، وهم مجهزين بأسنان صغيرة وحادة . أسنانهم قادرة على اختراق الجلد السميك من فرس النهر .

الحجم والوزن
حجم علقة يعتمد على النوع . يمكن لبعض الأنواع أن تصل إلى 16 بوصة في الطول . معظم العلق يزن حوالي 0،3-3 بوصة .
الحمية العلقة لديها 32 عقل ، نظرا لتشابه الجهاز العصبي للإنسان ، وغالبا ما يستخدم العلق في التحقيقات من اضطرابات الدماغ . غالبية العلق تأكل الدم . بعض الأنواع من العلق تستهلك المواد المتحللة من المواد النباتية أو مختلف الديدان والحشرات .

قدرات العلقيات
العلق هم آكلين للدم ، كما لديهم القدرة على امتصاص الدم من على الجلد من الحيوانات المختلفة . يأكلون الدم من الثدييات والطيور والزواحف والأسماك . لدى العلق شهية كبيرة ، ويمكنها أن تبتلع كمية كبيرة من الدم ، قد تصل إلى خمس مرات أكثر من وزنها . بمجرد شعورها بالشبع ، تقوم العلق بفصل نفسها عن الضحية . ديدان العلقة قادرون على أكل الكثير في وجبة واحدة ، ويمكنهم البقاء على قيد الحياة دون طعام لمدة سنة واحدة .

على الرغم من قدرة العلقة في اختراق الجلد وامتصاص كميات كبيرة من الدم ، فإن هذه العملية ليست مؤلمة على الإطلاق . العلقة تنتج مخدر مما يقلل من الألم وتساعدها على استخراج الدم دون عائق . أيضا ، فإن ديدان العلقة تقوم بالتخثر ، بما بعرف بالـ هيرودين ، والذي يمنع تخثر الدم . وتستخدم دودة العلقة لكل من التخثر والتخدير التي تنتجه في الطب لإنتاج المخدرات . وتستخدم العلق لإراقة الدماء في الطب . هذه الطريقة القديمة جدا ، والتي تعود إلى نحو 1000 سنة قبل الميلاد .

الموائل والتهديدات
عادة يسكن العلق للمستنقعات والأنهار والبرك . هناك خمس أنواع من العلق يعيش في البحر ، بينما يعيش البعض الآخر متعلق بالغطاء النباتي للغابات . الأنواع الأكثر شعبية من العلق هي العلقة الطبية ، والمعروف باسم العلقة الطبية . يتم استخدامها في عدة إجراءات طبية . للأسف ، انخفض أعداد العلقة الطبية في البرية بسبب فقدان الموائل (نتيجة لزيادة الزراعة) ، وتلوث المياه وإدخال الأنواع الغازية . وهو من الأنواع المدرجة في الأنواع المهددة بالانقراض .

الحيوانات المفترسة
دودة العلقة من الحيوانات التي لها عدة مفترسات طبيعية ، مثل يرقات اليعسوب ، سمك السلور . . .

التزاوج
العلقة من الحيوانات التي لديها كل من الأجهزة التناسلية للذكور والإناث ، وبذلك فإنها قادرة على التزاوج الذاتي (إنها لا تحتاج إلى شريك للاستنساخ) . وتنتج العلقة لعددا كبيرا من البيض ، وتضعه في شرنقة أو تقوم بتخزينها في جسمها .

العمر
هناك أنواع مختلفة من العلق ، بما لديها من أعمار مختلفة . يمكن لبعض العلق البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 10 سنوات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *