التخطي إلى المحتوى
طرق طبيعية لعلاج زكام الاطفال

قد يصيب الرشح الأطفال والرضع أكثر من 12 مرة خلال السنة، ويرافق الرشح انسداد الأنف، الألم، قلّة النوم، وارتفاع درجة الحرارة. وتعاني معظم الأمهات من عدم رغبة أطفالهن بتناول الأدوية المفيدة، ولكن هل تعلمين انّه ثمة وسائل عدة تسمح لك بمعالجة زكام طفلكِ دون الحاجة الى اللجوء الى الأدوية؟
يُعتبر استنشاق البخار، تناول ملعقة يومية من العسل وشوربة الدجاج، رفع رأس الطفل أثناء النوم، خفض الحرارة، تدليك الجسم بواسطة رطوبة البخار، تسخين المشروبات، وغيرها، أفضل وسائل المعالجة الذاتية لتقليل عوارض زكام الأطفال.

إبقاء الهواء رطباً

يؤدي الهواء الجاف في المنزل الى انسداد ممرات الهواء التنفسية لدى طفلكِ مما يصعب عليه النوم. يمكن الاستفادة من البخار الذي ينتج عن الاستحمام، وقبل النوم اجعلي غرفة نوم طفلك رطبة عبر تمرير وعاء بالماء الساخن لحين صعود البخار منه. يرطب البخار الأجواء، يساعد على النوم، ويؤمن قدرة أفضل على التنفس في حال وجود السعال والكحة.
أمّني نظامًا غذائيًا غنيًا بالمياه

تساعد الماكولات التي تحتوي على عصائر ومياه بابقاء الحلق رطباً، كما تساعد على افراز المخاط بدلاً من تخزينها وانسداد الممرات الهوائية. واجعلي طفلكِ يتناول كوباً من الحليب يومياً بعد الاستحمام.

تناول ملعقة يومية من العسل

لا يستطيع طفلكِ النوم بسبب لاسعال الحاد، تؤمنين له الدواء اللازم لكنه لا يتجاوب سريعاً معه، ما رأيكِ بدواء بديل، عبارة عن ملعقة يومية من العسل؟ يؤمن العسل المفاعيل الكيميائية التي تؤمنها أدوية السعال وبلا اثار جانبية. يرطب العسل الحلق وله مفاعيل في محاربة البكتيريا الضارة. ولكن تجنبي اعطاء العسل الى الأطفال دون عمر السنة لانّه قد يسبب تسمماً غذائياً.

أبعدي التدخين عن منزلكِ

يُعتبر الأطفال مدخنيين سلبيين في المنزل، مما يجعلهم عرضة الى الاصابة بالزكام بشكل مستمر. يؤدي استنشاق الدخان الى حصول الربو والالتهابات في الأذن تحديداً، كما تؤدي الى فقدان القدرة على التنفس حين الاصابة بالرشح. ابعدي الدخان عن منزلكِ وإلاّ فانّ طفلكِ سيحتاج الى أيام اضافية ليتحسن.

إرفعي رأس طفلكِ أثناء النوم

خلال النوم لا يتسطيع الطفل افراز المخاط، ويساعد رفع رأس طفلكِ أثناء النوم على خروج المخاط بشكل أسهل. يمكن وضع قطعة قماش تحت المخدة أو قومي بنفسكِ برفع رأسه مراراً خلال ساعات الليل.

أخفضي حرارة جسمه

تُعتبر الحرارة أحد العوارض المسبقة للزكام، اعملي على تخليص جسم طفلكِ منها. ويكون ذلك عبر حمامات من الماء الدافىء المائل الى البرودة.

سخّني مشروبات الأطفال

لا تدعي أطفالكِ يشربون العصائر الباردة أو المثلجات. قدمي لهم المشوربات الساخنة، مع اضافة العسل والليمون عليها. تساعد المشروبات الساخنة على ترطيب الحلق وافراز المخاط. ولا تنسي الحليب الساخن.

تناول شوربة الدجاج الساخنة

تساعد شوربة الدجاج الساخنة على التخلص من الزكام، والتنفس بسهولة خاصة عند وجود السعال. وتُعد مختلف أنواع الشوربات مفيدة الى الأطفال لانها ترطب الحلق.

عندما يتخطى مرض طفلكِ اليومين، ولم تجدي معه تلك الوسائل السابقة المنفعة، لا تتردي في الاتصال بالطبيب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *