التخطي إلى المحتوى
طرق لعلاج الإمساك عند القطط

القطط مثل البشر يمكن أن تصاب بانسداد أحيانا وتجد صعوبة في تمرير البراز.ربما تعاني قطتك من الإمساك إذا لاحظت أنها تقضي وقتا طويلا في صندوق الفضلات الخاص بها

القطط من الحيوانات الأليفة التي يسعى الكثير لإقتنائُها و تربيتها بالمنزل، و تتعدد أنواعها و اشكالها اللطيفة، ولكن القطط مثل البشر لها احتياجتها الخاصة كما أنها تُصاب هي الأخرى بالأمراض، وهنا يجب ملاحظة سلوك وتصرفات القطة حتى يتثنى لنا معرفة ما تُعانيه من مشاكل صحية وسوف نتعرف معًا ومن خلال السطور القادمة على علاج الإمساك عند القطط .

كيف تعرف أن قطتك تُعاني من الإمساك ؟
تُصاب القطط أحيانا بـ إنسداد في أمعائها الداخلية وبالتالي تجد صعوبة في التبرز بصورة طبيعية، وعند رؤيتك أو ملاحظتك أن قطتك تقضي وقت طويل في صندوق الفضلات الخاص بها فإعلم وقتها أنها القطة تُعانى من الإمساك .

يجب أن تقوم بفحص صندوق فضلات قطتك بصورة مستمرة، حيث أن القطة الطبيعية تتبول من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا، وإن قل عن ذلك هذا معناه أن القطة تُعاني من بعض المشاكل سواء بالمثانة أو إنسداد الأمعاء .

طرق علاج الإمساك عند القطط :
– طعام القطط :
أول شئ يجب التفكير فيه هو الطعام المقدم للقطط لأنه من العناصر الأساسية التى تتسبب فى علاج الإمساك أو الوقاية منه وهذه مجموعة من النصائح في العلاج والوقاية من الإمساك :

1 – التقليل من وجبات الدراي فود الجافة التي تُقدم للقطط حيث يجهل الكثير من مُربي القطط أن التركيز عليها يسبب الأمساك وكما ذكرنا أن القطط مثل البشر وتحتاج إلى التنوع في الوجبات الغذائية .

2 – من الهام جدًا إضافة الأطعمة التي تحتوي على الألياف إلى النظام الغذائي اليومي للقطط، وإذا كانت القطة تُعاني من إمساك جزئي يُفيدها إضافة القرع المهروس إلى طعامها .

3 – يجب اختيار أنواع جيدة من الأطعمة المعلبة والتي تحتوي على عناصر غذائية هامة لصحة القطط ويمكن خلط بعض الأطعمة مثل القرع المهروس معها لزيادة الفائدة .

4 – تقديم وجبة متوازنة للقطط كفيلة بجعلها في مأمن عن الأمراض كما تعالج الأمساك، ويجب أن تحتوي الوجبة المنزلية على النشويات واللحوم والخضروات وطهيها جيدا وتقديمهم في وعاء نظيف .

نظافة القطة الشخصية :
1 – من أكثر الأسباب التي تُصيب القطط بالإمساك هو عدم الاهتمام بنظافة القطط وتخليصها من الحشرات، ويحدث عند قيام القطة بتنظيفها المعتاد لشعرها عن طريق اللعق بواسطة اللسان، فتبتلع القطة أي حشرات توجد داخل شعرها، وبالتالي إصابتها بالديدان والميكروبات المعوية التي تكون السبب في الأمساك.

2 – كرات الشعر أو التلبك الذي يوجد على شعر القطط من الأسباب الرئيسية في الإمساك ويجب التخلص منه سريعا وتنظيف القطة، حيث أن القطة تبتلع هذه الكرات عندما تقوم بتنظيفها المعتاد لشعرها، ينزل هذا الشعر أو هذه الكرات إلى معدة القطة ويتجمع بها مما يُسبب انسداد الأمعاء ومن ثم الإمساك والإعياء التام للقطة.

الاهتمام بوضع الماء :
يجب الاهتمام بوضع الماء في أماكن كثير للقطة بالمنزل مع تغييره بصورة مستمرة وتنظيف الإناء المخصص دائمًأ .

الاهتمام بالتحصينات :
تحصينات القطط هامة جدًا ويجب الحرص عليها من أجل سلامة القطة ومن في المنزل أيضًا، ومن المهم أن تسأل على مواعيد جرعات الديدان، لأن الديدان من أسباب إصابة القطط سواء بالإمساك أو الأمراض الآخرى .

بعض الوصفات السريعة في علاج الإمساك :
1 – إعطاء القطة اللبن الساقع فهو مفيد جدًا .

2 – عن طريق القطارة يوضع مقدار 1 سم من زيت الزيتون ويتم إعطاؤه للقطة من خلال الفم مرة صباحًا ومرة أخرى مساءًا .

3 – عمل وجبة مكونة من الكوسة ولحوم الفراخ وتهرس جيدا وفي حالة الإمساك الشديد يوضع عليها بعض قطرات زيت الزيتون، والاستمرار على هذه الوجبة إلى أن يختفي الإمساك .

4 – حالات الإمساك الشديدة يجب عمل حقنة شرجية للقطة ولكن تحت أشراف الطبيب البيطري .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *