التخطي إلى المحتوى
فوائد تناول الطماطم الصحية
الطماطم أكثر أنواع الخضراوات استعمالاً في المطبخ فهي تدخل ضمن إعداد الكثير من الأطعمة و الوجبات و لها قيمة غذائية عالية اذا تحتوي على فيتامينات و كالسيوم و مغنسيوم و مؤخراً أطلق الأطباء مفأجأة طبية جديدة و هي كبسولات الطماطم لعلاج ضعف الخصوبة و العقم عند الرجال و سوف تبرز السطور التالية لهذه المقالة جميع التفاصيل الخاصة بهذه الكبسولات .
معلومات عن الطماطم و زراعتها … الطماطم هي نبات يتبع الفصيلة الباذنجانية أو فصيلة عنب الديب و تتم زراعتها في المناطق الحارة و المناطق المعتدلة و تحتوي الطماطم على فيتامين “ج” و سعرات حرارية و نسبة قليلة من الدهون و لها فوائد صحية مذهلة .
الفوائد الصحية لتناول الطماطم :
– حماية الجلد .. تحتوي الطماطم على مادة البيتا كاروتين و هذه المادة تساعد الجلد على التخلص من الآثار الضارة لأشعة الشمس و تؤخر ظهور التجاعيد و خطوط الجلد .
– صحة العظام .. الطماطم تحتوي على نسبة من الكالسيوم الذي يساعد في بناء و تقوية العظام بالإضافة إلى فيتامين k مما يحمي العظام من التآكل .
– مكافحة الأورام الخبيثة .. تحتوي الطماطم على مضادات الأكسدة ومادة الليكوبين لذلك تحد من نمو و انتشار الخلايا الخبيثة بجسم الأنسان .
– ضبط السكري ..تحتوي الطماطم على الكروميوم الذي يسهم في ضبط مستوى السكر في الدم و الحد من إرتفاعه .
– حماية الشعر … الفيتامينات الموجودة بالطماطم تسهم في نمو و لمعان الشعر .
– الحد من الإصابة بأمراض العين … تعتبر الطماطم مصدراً غنياً بفيتامين ” أ ” لذلك تزيد من قوة النظر و تحد من الإصابة بأمراض العين .
– تساعد على التخلص من الآلآم و الوزن الزائد .. تحتوي الطماطم على مواد تحد من الالتهابات خاصةً التهاب المفاصل كما تحتوي الطماطم على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية و الماء و تعد سهلة الهضم و تحد من زيادة الوزن .
– صحة الكلى … عند تناول الطماطم الخالية من البذور تصبح أقل عرضةً للإصابة بحصوات الكلى .
دراسة طبية ” كبسولة الطماطم ” لعلاج ضعف الخصوبة و العقم عند الرجال … قام مجموعة من الباحثين البريطانيين من جامعة شيفيلد الكائنة ببريطانيا بدراسة طبية ضمت حوالي60 رجلاً تتراوح أعمارهم ما بين 18 عاماً و حتى 30 عاماً و استمرت مدة الدراسة حوالي ثلاثة شهور راقب فيها الأطباء تأثير مفعول الليكوبين الموجود بالطماطم على صحتهم الجنسية و توصل الأطباء إلى مجموعة من النتائج التي نشرتها مؤخراً صحيفة “ديلي ميل ” البريطانية و هي كالتالي .
نتائج الدراسة الطبية :
– أوضح الأطباء ن الرجال الذين سيتناولون كبسولات غنية بمادة الليكوبين التي تعد مصدر غني بمضادات الأكسدة مما يعمل على شحن الحيوانات المنوية و زيادة حركتها بنسبة تصل إلى 70% .
– أشار الأطباء أن مادة الليكوبين موجودة بكل من الطماطم و البطيخ وأن كبسولة الطماطم علاج طبي طبيعي لمكافحة ضعف الخصوبة و الحد من الإصابة بالعقم عند الرجال .
– وجد الأطباء بعد انتهاء الثلاثة أشهر مدة الدراسة أن الليكوبين الموجودة بالطماطم زاد أعداد الحيوانات المنوية و قلل حدوث التلف عند تكوينها و جعلها أكثر جودةً و قدرةً على تخصيب البويضات .
فوائد مادة الليكوبين… أوضحت مجلة “PLOS ONE” الطبية أن مركب الليكوبين الموجود بالطماطم له مزايا صحية متعددة كالتالي :
– يحد من الإصابة بسرطان البروستاتا لأنه يؤخر تطور الخلايا الخبيثة .
– يحمي المثانة البولية كونه يحد من تضخم البروستاتا و بالتالي يمنع الإصابة بمشكلات التبول .
– أوضحت نتائج دراسة طبية ألمانية أن كبسولات الطماطم لها دور فعال في حماية الجلد من الآثار الضارة لأشعة الشمس و مقاومة التجاعيد .
– الطماطم مفيدة لصحة القلب قهي تحمي من الإصابة بالأزمات القلبية و الذبحة الصدرية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *