التخطي إلى المحتوى
قرود بونوبو التى تسمى بـ “قزم الشمبانزي ”

قرود بونوبو هم من الرئيسيات التي تسمى أحيانا بـ “قزم الشمبانزي ” ، لأنه يشترك في الكثير من الصفات مع الشمبانزي . على الرغم من صعوبة التفرقة مابينهم ، بعد الفحص الدقيق من البابون والشمبانزي ، تصنف قرود بونوبو على أنها من الأنواع المختلفة منذ بداية القرن ال20 .

الموائل والتهديد
تتواجد قرود بونوبو في جمهورية الكونغو الديمقراطية ، في الغابات الكثيفة والغابات المطيرة والمستنقعات في حوض نهر زائير . يتم سرد البونوبو من ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض بسبب فقدان الموائل المتسارع ، والمطاردة والحروب الأهلية . ووفقا لآخر التحليلات ، التي أثبتت بتواجد نحو 10000 من قرود البابون مازالوا في البرية .

الحجم
على الرغم من أن قرود بونوبو تعرف أيضاَ باسم “قزم الشمبانزي” ، لأن قرود بونوبو هي بنفس حجم الشمبانزي . يمكن لقرود البونوبو أن يصل حجمها إلى ما بين 29 و 35 بوصة في الطول ، ويتراوح وزنها بين 55 و 110 رطلاً . الذكور أكبر من الإناث .

إلى جانب الشمبانزي ، فإن البونوبو هي واحدة من أقرب الأقارب من البشر مع نسبة التشابه التي تصل نحو 98٪ في مادته الجينية . البونوبو هم من الحيوانات الذكية للغاية ومن الحيوانات العاطفية . إلا أن قرود البونوبو غير قادرة على فهم اللغة ، والتواصل مع الناس ، والعزف على الآلات الموسيقية واستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات . البونوبو لديه هيكل عظمي مستقيم ، وسيقان طويلة وأكتاف ضيقة . تمشي قرود بونوبو على قدمين .

النظان الغذائي
يعتمد النظام الغذائي لـ قرود بونوبو على النباتات . وعادة ما تأكل الفواكه والأوراق والعسل والبذور . الحشرات والديدان والبيض والقشريات . ونادراً ماتقوم قرود البابون بالإصطياد أو أكل الثدييات الصغيرة .

النشاط
قرود بونوبو هم من الحيوانات النهارية (نشطة خلال اليوم) . انهم يقضون جزءا من حياتهم على الأرض ، والجزء الآخر على الأشجار .

البونوبو يعيش في مجموعة كبيرة تتكون من عدد كبير من الإناث وصغارها وذكر واحد . وتسمى مجموعة البابون بـ “القوات” ، ويمكن للمجموعة أن تتكون من 100 عضوا .

الحيوانات المفترسة
على عكس الشمبانزي ، البونوبو يعيش في وئام مع جميع أعضاء المجموعة . ونادرا ما يشاهد المعارك والخلافات في البرية . الحياة في المجموعة توفر الحماية من الحيوانات المفترسة .
الحيوانات المفترسة الرئيسية لقرود البونوبو هي التماسيح والبشر .

التزاوج
يقضي قرود بونوبو حياتهم في الأعشاش مابين الأشجار . ويتواصلون باستخدام نباح ذات درجة عالية من مهارة الأصوات عندما يتم تجميعها في مجموعة .
البونوبو لم يكن لديك موسم التزاوج محددة . تصبح الإناث الناضجة جنسيا في سن 13-14 عاما . بعد تلك الفترة ، سيكون لديهم ذرية كل 5-6 سنوات . كل أنثى لديها ما بين 5 و 7 أطفال خلال الحياة .
تستمر فترة الحمل بنحو 8 أشهر وينتهي بولادة طفل واحد . العلاقة بين الأم والطفل قوية . ترعى الأم لصغارها حتى يكبر صغارها ويصلوا ما بين 3 و 6 سنوات . الشباب الذكور هم أكثر اعتمادا على أمهاتهم من الشابات حتى عندما يصلوا إلى مرحلة النضج الجنسي .

العمر
متوسط عمر قرود بونوبو نحو 40 عاما في الاس

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *