التخطي إلى المحتوى
كيفية القضاء على الكوليسترول الضار بالدم

يعمل جسم الإنسان بشكل منضبط ومنظم ، وكل ما به من مواد مفيدة توجد بنسب محسوبة لا ينبغي لها أن تزيد أو تنقص ، فأي تغير في النسب  يسبب خللآ في الجسم ويسبب الأمراض أيضآ .

ومن أهم ما يعتمد عليه الجسم هو نسبة الكولسترول في الدم ، فوجود الكولسترول في الدم بنسب معينة هو شئ يحتاجه الجسم ، لكن إن زادت هذه النسبة أو قلت تسبب العديد من المشكلات الصحية أبرزها أمراض القلب .

والكولسترول هو عبارة عن نوع من الدهون يوجد في الدم لا غنى عنه للإنسان ، وهو مادة دهنية سائلة ، وبالرغم من أن الكولسترول يتواجد بالأساس في جسم الإنسان إلا أن هناك منه الضار والمفيد ، فالكولسترول ينقسم إلى نوعين ، لكن النوعان يختلفانن إختلافآ كليآ ، فهناك  الكولسترول المفيد الموجود طبيعيآ في جسم الإنسان، والكولسترول الضار وهو المكتسب من بعض الأطعمة أو العادات الصحية الخاطئة ، وهو يضر الإنسان ويسبب له الامراض وعلى رأسها أمراض القلب ، ويتركز الكولسترول المفيد بالجسم في بعض الأماكن أشهرها الكبد حيث أن الكبد كما يسميه الأطباء هو مصنع الكولسترول المفيد .

وينقسم الكولسترول إلى نوعين :

1 – الكولسترول المفيد : وهو الكولسترول الموجود بالأساس في الجسم ، وأي زيادة في نسبته هي أمر حميد فهو هام لصحة الإنسان وصحة القلب ، ويتواجد الكولسترول المفيد  في بعض الأطعمة التي تحتوي على دهون لكنها دهون – غير مشبعة – ، وينصح الأطباء الأشخاص بزيادة نسبة الكولسترول في الدم ، خاصة مرضى القلب من خلال الأطعمة التي تحتوي على الدهون المفيدة وممارسة التمارين الرياضية والتغذية الصحية ، كما يتم الحصول على الكولسترول المفيد أيضآ من خلال الأطعمة ذات الدهون المفيدة كالمكسرات والأسماك خاصة الأسماك الدهنية ، بالإضافة لاستخدام الزيوت المفيدة كزيت الزيتون حيث أثبتت الأبحاث أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون المفيدة .

2 – الكولسترول الضار : وهو الكولسترول المسبب لأمراض القلب والشرايين ، وأي زيادة في نسبته بالجسم تسبب أضرار للقلب ، والسبب الأول في زيادة الكولسترول الضار بالجسم هو الأطعمة المشبعة بالدهون الضارة كالوجبات السريعة على سبيل المثال ، وبعض الأمراض كمرض السكري ، بالإضافة للإصابة بالسمنة التي تجعل الجسم مخزن للدهون الضارة ، كما يرفع نسبة الكولسترول الضار التدخين أيضآ،  ويتسبب الكولسترول الضار في حالة زيادة نسبته في الدم في تصلب الشرايين وزيادة الدهون في القلب مما قد يتطور ويؤدي إلى الجلطات القلبية .

نصائح الأطباء : ينصح الأطباء مرضى القلب بإجراء فحوصات دورية للإطمئنان على مستوى الكولسترول الضار في الجسم ، لأن زيادته تعرض مرضى القلب للجلطات ، والفئة الأهم في إجراء فحوصات الكولسترول هم من يزيد عمرهم عن 20 عامآ ، وخاصة لمرضى القلب منهم .

طرق القضاء على الكولسترول الضار بالدم : من الهام جدآ لمرضى القلب خفض نسبة الكولسترول الضار بالجسم وهناك عدة خطوات من الهام جدآ إتباعها :
1 – خفض الوزن ، حيث أن خفض الوزن يسهم بنسبة كبيرة في خفض الدهون الضارة بالجسم ، ودائمآ ما ينصح أطباء القلب مرضاهم بالحفاظ على وزن معتدل .
2 – الإقلاع عن التدخين ، فإذا كنت مصاب بمرض القلب ونسبة كولسترول مرتفعة فإن التوقف عن التدخين يسهم في تحسن صحتك إلى حد كبير .
3 – الإبتعاد عن الأطعمة المشبعة بالدهون ، حيث ان هذه الأطعمة تحتوي على الدهون الضارة فقط .
4 – ممارسة الرياضة ، فالرياضة هي من أفضل الخيارات التي يمكن أن تلجأ إليها لأنها لا تخفض الدهون الضارة فقط ، بل ترفع من نسبة الكولسترول المفيد بالجسم أيضآ ، بالإضافة لفائدتها للقلب .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *