التخطي إلى المحتوى
ماذا تعرف عن عن القرش ذو الزعنفة السوداء

القرش ذو الزعنفة السوداء ، وهو نوع من أسماك القرش التي تسبح بالقرب من سطح الماء . هذا النوع من سمك القرش يمكن العثور عليه في المياه الاستوائية من المحيط الهادئ والمحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط .

 

معلومات عن القرش ذو الزعنفة السوداء
القرش ذو الزعنفة السوداء عادة ما يعيش بالقرب من الشعاب المرجانية وفي المياه الضحلة ، والساحلية . ويمكن العثور عليه في بعض الأحيان في مصبات الأنهار والمياه المالحة . عادة مايتم مطاردة الناس لهذا النوع من أسماك القرش للحصول على لحومها ، وزعانفها وجلودها .

تأثر القرش ذو الزعنفة السوداء بسبب تدمير الشعاب المرجانية ، مما أدى إلى تقليل أعدادهم ، بينما لم يتم إدراج القرش ذو الزعنفة السوداء ضمن الأنواع المهددة بالانقراض ، إلا إنها على وشك أن تصبح من الأنواع المهددة بالانقراض في المستقبل القريب .

الحجم والوزن
القرش ذو الزعنفة السوداء يمكن أن يصل إلى 8 أقدام في الطول و 66 إلى 200 رطلاً في الوزن . ودائما ما يكون الذكور أكبر من الإناث .

الوصف
القرش ذو الزعنفة السوداء هو أحد أنواع القروش ذات اللون الرمادي أو البني المزرق . لديهم خط أبيض على الجانب الوحشي من الجسم . على الرغم من أن قرش ذو الزعنفة السوداء من القروش المعروفة بالطرف الأسود في الزعنفة الظهرية ، إلا أن كل الزعانف تنتهي بعلامات محددة ثلاثية .

غالباً ما يظهر القرش ذو الزعنفة السوداء في المياه الساحلية الضحلة ، والتي يصل عمقها إلى نحو 12 بوصة . القرش ذو الزعنفة السوداء يحتاج إلى السباحة حتى لا يصاب بالإختناق . كما انها تحتاج الى السباحة حتى لا تغرق .

في كثير من الأحيان ، يقفز القرش ذو الزعنفة السوداء من الماء ويدور في الهواء . قد يسهل هذا السلوك في اصطياد الأسماك التي تسبح بالقرب من سطح الماء .

الحمية
يتناول قرش ذو الزعنفة السوداء لأنواع مختلفة من الأسماك (السردين ، الماكريل ، البوري . . .) والقشريات الكبيرة والقواقع والأخطبوطات ، الراي اللساع والحبار . القرش ذو الزعنفة السوداء أحيانا ما يتبع قوارب الصيد ليتغذى على الأسماك المهملة وغيرها من الكائنات البحرية .

الحيوانات المفترسة
الحيوانات المفترسة الرئيسية للقرش ذو الزعنفة السوداء هي أسماك القرش الكبيرة . في بعض الأحيان ، يقبل القرش ذو الزعنفة السوداء في مهاجمة البشر . وقد تم الإبلاغ عن هجومين ، ولحسن الحظ ، لم ينتج عنها سقوط للقتلى .

التزاوج
موسم التزاوج يعتمد على الموقع الجغرافي ولكن معظم الأنواع تلد صغارها خلال فصلي الشتاء والربيع . تستمر فترة الحمل لمدة تصل إلى 16 شهرا وينتهي بإنجاب 2-4 من الصغار . الإناث قادرة على التكاثر الذاتي . وهذا ما يسمى بظاهرة التوالد العذري ، مما يساعد على الحفاظ على أعدادهم . التوالد العذري يحدث فقط عندما لا تعثر الأنثى على شريك للتزاوج .
أسماك القرش الصغيرة ، يمكنها البقاء في المياه الساحلية حتى تنمو لفترة كبيرة بما فيه الكفاية (المياه الضحلة يبقيهم في مأمن من الحيوانات المفترسة الكبيرة) . القرش ذو الزعنفة السوداء يصل إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 4-5 سنوات .

العمر
القرش ذو الزعنفة السوداء يمكنه البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 12 عاما في البرية .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *