التخطي إلى المحتوى
مدينة جايبور من روائع الفن الهندى

أمتازت الهند بتنوع الفن المعماري بها ، و كذلك الحضارات المختلفة فجمعت بين العديد من الحضارات توجد مدينة جايبور في ولاية راجستان و لكنها أكبر من الولاية نفسها ، جمعت بين كل غريب فلا تتدهش من معرفتها لمدينة كاملة في الهند إمتازت باللون الوردي.!

مدينة جايبور هي عاصمة لولاية راجستان الهندية وهي شاهدة على روائع الفن الهندي المعماري و المدينة بالكامل مزيج بين الفن المغولي و الفن الراجستاني تأسست المدينة عام 1727، أنشأها المهراجا ساواي جاي سينغ ، أما الآن فتعتبر من أهم المراكز التجارية الهامة في الهند، من غرائب المدينة جمعها بين كل التناقضات في العادات و التقاليد الهندية القديمة و تمسكها بها بالإضافة إلى المعابد و القصور و الأبنية الخلابة الشكل و الدقيقة النحت

معالم مدينة جايبور

تعتبر المدينة من أوائل المدن المخطط لها في الهند أمتازت بالشوراع الواسعة و المفصولة المنظمة من أهم مقاصد السياحة العالمية .

تقع الولاية نفسها في شرق الهند في الحدود مع باكستان و إمتاز الإقليم بصناعة العطور و الحرير و الفن المعماري و القصور المشيدة سميت بإسم أرض الملوك يجري بين أرضيها نهر شامبال لتفصلها عن صحراء الشمال الغربي مع حدود باكستان ، مدينة جايبور ذات البيوت الزرقاء و غمرها اللون الوردي لذا سميت بالمدينة الوردية أمتازت المدينة بقصورها الشامخة و ألونها الجذابة تعتبر من المتحف المفتوحة في العالم حقًا .

معالم المدينة الوردية

تعتبر الولاية أكبر ولايات الهند مساحة و تشتهر بالقصور و المعابد المنحوتة بشكل غاية في التعقيد و الروعة و تم بناءها من قبل السلطان المسلم راجبوت و تتعتبر لوحة فنية مفتوحة لما تحوية من العديد من التراث الهندي المعماري المنحوت و يوجد بها العديد من الصناعات الصغيرة من الرمال نظرًا لسيطرة الحجر الرملي على المدينة .

المكعبات الزرقاء

تضم المدينة المكعبات الزرقاء البيوت ذات الشكل المكعب التي تحمل اللون الأزرق و الرخام الأبيض و يوجد بها الكثير من المعالم الرائعة الشكل الغريبة المعمار منها قلعة جايسالمير التي تكون عبارة عن متاهة من الطرق الضيقة المنحوتة بالصلصال .

بوشكار

بوشكار و هي بلدة صغيرة وسط الصحراء تضم 400 معبد حول بحيرتها، جودبور مدينة المكعبات الزرقاء..

التجول داخل المدينة و الولاية بأكملها يعد درب من دروب الخيال لما تحوية من معالم رائعة الشكل والعمارة و الفن و العظمة و كل معاني الجمال لو ذهبت لهند يومًا لا تترد في زيارة المدينة الوردية .

روعة انحت المنازل في مديمة جايبور

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *