التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حيوان النمبات

النمبات هو واحدة من الجرابيات النادرة التي يمكن العثور عليها في الأجزاء الجنوبية الغربية من أستراليا . يسكن حيوان النمبات لغابات شجرة الكينا والمراعي . يتغذى النمبات على الحيوان الذي يأكل النبات وهو النمل الأبيض ، حيث أنه يأكل ما يصل إلى 20000 نملة من النمل الأبيض في اليوم الواحد ، أي ما يعادل 10٪ من وزنه .

حقائق عن حيوان النمبات
النمبات هو جرابي صغير . الذكور أكبر قليلا من الإناث ، ولكن الإناث ذات ذيل طويل . في المتوسط ، يمكن لحيوان النمبات أن يصل طوله ما بين 13 و 18 بوصة ، ووزنه بين 9.9 و 19 أوقية . يغطي جسم حيوان النمبات للفراء الأحمر البني مع خطوط بيضاء على ظهورهم .

النمبات هي حيوانات انفرادية ، يقضون ساعات النهار بحثا عن النمل الأبيض وفي الليل يبقون في الجحور . النمبات لها مخالب قوية وألسنة طويلة والتي يستخدمونها في الحصول على النمل الأبيض من أعشاشها .

النمبات هو حيوان نهم ، بينما يعتمد غذائه الأساسي على النمل الأبيض ، وأحيانا النمل والحشرات الصغيرة الأخرى . كبار النمبات يمكن أن تأكل أكثر من 20،000 النمل الأبيض في يوم الواحد فقط .

حيوان النمبات من الحيوانات المعرضة لخطر الإنقراض بسبب فقدان الموائل . النمبات له رأس مدببة ولسان لزج ، ويتغذى على النمل الأبيض .

الحيوانات المفترسة
بسبب صغر حجم حيوان النمبات ، فإنهما فريسة سهلة للعديد من الحيوانات المفترسة . انهم يقضون الليل في مخبأة أجوف وداخل الجحور . الحيوانات المفترسة الرئيسية للنمبات هي الثعالب ، الدينجوس ، والثعابين والطيور الجارحة والقطط . بعد إدخال الثعالب والقطط والكلاب في بيئتها ، تنخفض عدد النمبات بشكل كبير .

التزاوج
موسم التزاوج يبدأ من يناير الى مايو . تستمر فترة الحمل نحو أسبوعين فقط ، وعادة ماينتهي بإنجاب أربعة صغار . على الرغم من عدم امتلاك انثى النمبات لحقيبة إلا أنها تبقي صغارها على صدرها من 2-5 شهور عالقين على الثدي وعلى بطن الأم . بدلا من الحقيبة ، يقوم الشعر الطويل بحماية الصفار على البطن .

العمر
متوسط عمر النمبات ما بين 4 و 8 سنوات في الأسر .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *