التخطي إلى المحتوى
معلومات عن طائر الكركي المتوج

طائر الكركي المتوج هو طائر يشبه طائر اللقالق والمالك الحزين ، حتى وإن لم يكن مرتبطاً من الناحية الوراثية . ينقسم طائر الكركي المتوج إلى في 4 أجناس ، مع 15 نوعا . يمكن العثور على هذه الطيور في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية على وأمريكا الجنوبية .

 

معلومات عن طائر الكركي
طيور الكركي من الطيور الاجتماعية ، وهم من الطيور التي تعيش في مجموعات كبيرة تسمى بالـ قطعان . يتواصل طيور الكركي داخل القطيع عبر الأصوات العالية ، حيث أنهم ينتجوا مجموعة واسعة من الأصوات . كما يستخدم الطيور الكركي للغة الجسد في التواصل .
تعيش بعض أنواع هذ الطيور على أرض واحدة بشكل دائم بينما تهاجر بعض الطيور في المواسم . الأنواع المهاجرة تهاجر قد مسافات تصل إلى 000 10 ميل خلال الهجرة . بعض أنواع طائر الكركي قد تهاجر لمسافة تصل إلى 500 ميلا في اليوم أثناء البحث عن الغذاء .

تعيش طيور الكركي في أوروبا وآسيا ، وهم الطيور القادرة على الوصول إلى التحليق بإرتفاع 32800 قدم ، ويعد هذا الإرتفاع هو رقم قياسي في عالم الطيور . يعتمد طائر الكركي المتوج على الرياح وأعمدة الهواء الدافئ في الوصول إلى الإرتفاع الذي يتلازم مع الطيران المناسب .

الحجم والوزن
طائر الكركي المتوج له رقبة طويلة . تبعا للأنواع ، تختلف أنواع طائر الكركي المتوج في الوزن مابين 8 ،8 حتي 26،5 رطلاً ، وبين 3 و 7 أقدام في الطول . أصغر أنواع طائر الكركي المتوج هو الرهو ، وأطول الأنواع هو الكركي ساروس وأثقل الأنواع هو التوج الأحمر .

الموائل
يفضل طائر الكركي المتوج الحياة في المستنقعات والسهول .

التهديدات
عدد جميع أنواع طائر الكركي المتوج في أنخفاض بشكل كبير ، بسبب فقدان الموائل والتسارع وتجارة الحيوانات الأليفة خلال العامين الماضيين . هناك أنواع من طائر الكركي المتوج تم ادراجها على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض هي الديكي كرين ، التل الرملي كرين فلوريدا ، كرين سيبيريا و التل الرملي كرين الميسيسيبي .

النظام الغذائي
طائر الكركي يعتمدون على المغذيات الانتهازية ، بمعنى انهم يمكن أن يأكلوا كل مايجدوه في بيئتهم من البرمائيات ، والأسماك ، والحشرات والقوارض الصغيرة ، جنبا إلى جنب مع البذور ، والتوت والنباتات المختلفة ، وغالبا ما تكون في هذه القائمة .

التزاوج
موسم تزاوج الطائر الكركي المتوج يعتمد على الأنواع . تهاجر طيور الكركي لتتزاوج مابين شهري أبريل ومايو . لاتفضل هذه الطيور للهجرة في الفترة مابين ديسمبر إلى مارس . طيور الكركي من الطيور الأحادية (تكتفي بزوجة واحدة مدى الحياة) . تعتمد طقوس التزاوج على الرقص والذي يشمل على الحركات السريعة للقدم ، والقفز .

يبنى طائر الكركي المتوج لأعشاشه في مناطق المستنقعات . تضع الأنثى مابيضتين حتى تفقس بعد حوالي 30 يوما . كلا الوالدين يقوما برعاية الكتاكيت الصغيرة في مدة تصل إلى 10 شهور من بعد الفقس . يتطور ريش صغار طائر الكركي المتوج بعد 2-4 أشهر من الفقس . تنضج طيور الكركي جنسياً بين سن 3 و 5 سنوات .

العمر
متوسط عمر طائر الكركي المتوج في البرية ما بين 20 و 30 عاما . أقدم طائر كركي متوج معروف كان كرين سيبيريا والذي عاش نحو 83 عاما في الاسر .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *