التخطي إلى المحتوى
معلومات عن  طائر خطاف المخازن

خطاف المخازن هو أحد الطيور المهاجرة ، والتي تنتمي إلى مجموعة من الطيور المغردة ، وهو طائر ينتمي إلى سنونو . هناك ستة سلالات من طيور خطاف المخازن والتي يمكن العثور عليها في جميع أنحاء نصف الكرة الشمالي (أوروبا وآسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية) .

معلومات عن طائر خطاف المخازن
خطاف المخازن يسكن الحقول والمروج والمناطق الريفية ، وغالبا ما يختار الموائل القريبة من المياه لأنها توفر له ما يكفيه من الغذاء . خلال القرن ال19 ، أقبل الكثير من البشر لصيد خطاف المخازن بسبب ريشها الذي يمكن استخدامه في صناعة القبعات . وتستخدم هذه الطيور كمصدر للغذاء في بعض أجزاء من العالم . على الرغم من ذلك ، فإن طيور السنونو المنتشرة في العالم ، ليست من الطيور المدرجة على قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض .

الحجم والوزن
طائر خطاف المخازن يمكن أن يصل طوله إلى 6،7-7،5 بوصة ، بينما يصل وزنه إلى 0،56-0،78 أوقية . يبلغ طول ريش الذيل إلى 0،79-2،76 بوصة .

الوصف
طائر خطاف المخازن ذو الوجه الأحمر ، هو أحد الطيور المهاجرة والتي يتميز الجزء العلوي منها بتغطيته بالريش الأزرق . ويأتي الجانب السفلي من الجسم باللون الأبيض . يفصل الجزء العلوي والسفلي من الجسم باللون الأزرق . ويغطي صغار الطيور بالريش البني .

طائر خطاف المخازن لديه أجنحة مدببة وجناحيه يمكن أن تصل إلى 12،6-13،6 بوصة . والذيل متشعب وعميق ويتميز في الذكور بطوله أكثر من الإناث .

طيور السنونو تطير بطريقة متعرجة بسرعة تصل إلى 11 مترا في الثانية الواحدة . فإنهم غالبا ما يطيروا بالقرب من سطح الأرض والمياه وللحصول على الغذاء الكافي خلال الرحلة .

النظام الغذائي
طيور السنونو تأكل أنواع مختلفة من الحشرات الكبيرة ، ومنها الذباب بإعتبارها من المواد الغذائية المفضلة لديهم . بعض الذباب ، يأكلون الخنافس والدبابير والفراشات والعث والنحل .
يعيش طائر خطاف المخازن على مقربة من سطح الماء والمجارف المائية للحصول على الغذاء الكافي باستخدام منقاره أثناء الرحلة .

الحيوانات المفترسة
الحيوانات المفترسة الرئيسية لطيور السنونو هي القطط والصقور والنورس .

التزاوج
طائر خطاف المخازن ينتج صدح البهجة مع أنواع مختلفة من الأصوات . تهاجر طيور خطاف المخازن إلى الجنوب خلال فصل الشتاء لتجنب درجات الحرارة المنخفضة ونقص الغذاء .

كانت طيور خطاف المخازن تستخدم الكهوف والمنحدرات لبناء أعشاشها في الماضي ، بينما حديثاً ، أصبحت تبني الأعشاش تحت الهياكل الموجود من صنع الإنسان مثل الحظائر والإسطبلات والمباني والجسور .

تكون الأعشاش على هيئة شبه دائرية الشكل . يختار الزوجان للمكان بعناية لبناء العش ، وعادة مايقوموا بالبناء من مايو إلى يونيو . الأعشاش تصنع من الطين ، ولعاب الطيور والأوراق .

تصبح الذكور أكثر عدوانية خلال فترة التعشيش ، كما يبقي جميع المتسللين (بما في ذلك الحيوانات المفترسة الكبيرة) على مسافة آمنة منهم .

طائر خطاف المخازن ينتج اثنان من صغار خطاف المخازن في الموسم الواحد . تضع الأنثى مابين 3-7 بيضات . لتفقس بعد فترة الحضانة التي تستمر مابين 12 إلى 17 يوما ، ومن ثم تستطيع الصغار مغادرة العش خلال 15-27 يوماً بعد الفقس .

العمر
خطاف المخازن يمكن أن يعيش ما يصل الى 11 عاما في البرية ، لكنها نادرا ما تعيش أكثر من 4 سنوات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *